التونسي مالك الجزيري عنوانا لمفاجأة من العيار الثقيل في بكين

المصنف 98 عالميا يُسقط في الدور الثاني المصنف رابعا عالميا وثانيا في الدورة الصينية ألكسندر زفيريف بالفوز في ثلاث مجموعات.


ساعتين و33 دقيقة لتحقيق فوزه الثاني في خمس مواجهات ضد منافسه الألماني البالغ 21 عاما


الإيطالي فابيو فونييني المصنف رابعا في ربع النهائي على حساب الروسي أندري روبليف


الدنماركية فوزنياكي واليابانية أوساكا المصنفتان ثانية وثامنة على التوالي في ربع النهائي


مغادرة جماعية للألمانية كيربر والتشيكية بليسكوفا وحاملة اللقب الفرنسية غارسيا

بكين - حقق التونسي مالك الجزيري المصنف 98 عالميا مفاجأة من العيار الثقيل باقصائه الألماني ألكسندر زفيريف من الدور الثاني لدورة بكين الدولية في كرة المضرب، بالفوز على المصنف رابعا عالميا وثانيا في هذه الدورة بثلاث مجموعات 7-6 (7-4) و2-6 و6-4 الخميس.

ولدى السيدات، شهدت الدورة بلوغ الدنماركية كارولاين فوزنياكي واليابانية ناومي أوساكا المصنفتان ثانية وثامنة على التوالي، الدور ربع النهائي، بينما خرجت الألمانية أنجيليك كيربر والتشيكية كارولينا بليسكوفا وحاملة اللقب الفرنسية كارولين غارسيا.

واحتاج التونسي المخضرم (34 عاما) الى ساعتين و33 دقيقة لتحقيق فوزه الثاني في خمس مواجهات ضد الألماني البالغ 21 عاما، علما بأن الفوز الأول كان في أول لقاء خلال ثمن نهائي دورة برشلونة عام 2016.

ومنذ تتويجه بلقبه الثالث لهذا الموسم والتاسع في مسيرته بفوزه في نهائي دورة واشنطن على الأسترالي أليكس دي ميناور في الخامس من آب/أغسطس الماضي، خرج زفيريف من الدور ربع النهائي لدورة تورونتو للماسترز على يد اليوناني سيتفانوس تيستسيباس، ثم خسر مباراته الأولى في دورة سينسيناتي للماستزر في الدور الثاني أمام الهولندي روبن هازه.

وانتهى مشوار الألماني بعدها عند الدور الثالث لبطولة الولايات المفتوحة على يد مواطنه فيليب كولشرايبر، قبل أن يسقط الخميس عند الحاجز الثاني لدورة بكين التي بلغ فيها ربع نهائي 2016 ونصف نهائي 2017.

ويلتقي الجزيري الذي بلغ هذا الموسم النهائي الأول له في دورات رابطة المحترفين لكنه خسر أمام الياباني تارو دانيال في اسطنبول، في ربع النهائي الجورجي نيكولوز باسيلاشفيلي الذي تغلب بدوره على الإسباني فرناندو فرداسكو 7-6 (7-3) و6-4.

وبلغ الإيطالي فابيو فونييني المصنف رابعا ربع النهائي أيضا على حساب الروسي أندري روبليف 6-4 و6-3، وسيواجه المجري مارتون فوتسوفيتش الذي أقصى الإيطالي الآخر ماركو تشيكيناتو الثامن بالفوز عليه 6-4 و6-2.

تأهل فوزنياكي وأوساكا

وفي الدور الثالث لدى السيدات، تغلبت فوزنياكي الفائزة مطلع العام الحالي بلقب بطولة أستراليا المفتوحة، لقبها الوحيد في بطولات الغراند سلام الأربع الكبرى، على الإستونية آنيت كونتافيت 7-5 و6-4، محققة فوزها الثاني في أربع مواجهات جمعت بينهما حتى الآن.

وتلتقي فوزنياكي في ربع النهائي مع التشيكية كاترينا سينياكوفا الفائزة على الهولندية كيكي برتنز الحادية عشرة 6-4 و6-3.

من جانبها، سحقت أوساكا بطلة فلاشينغ ميدوز الأميركية، آخر البطولات الأربع الكبرى، الألمانية جوليا غورغيس العاشرة 6-1 و6-2، وضربت موعدا في الدور التالي مع الصينية جانغ شواي التي هزمت كيربر المصنفة ثالثة بثلاث مجموعات 6-1 و2-6 و6-صفر.

وعزت أوساكا (20 عاما) نجاحها في الدورة الصينية الى تركيز عال "أعمل من أجله منذ بداية العام وأعطى ثماره أخيرا، أو على الاقل أدى إلى ثبات في المستوى".

وأعربت اليابانية الشابة عن ارتياحها لما حققته من انسجام في أدائها "مع أخطاء مباشرة أقل (من العام الماضي)".

والتقت أوساكا أربع مرات مع منافستها الصينية مع فوزين لكل منهما، لكن نتيجة المواجهة الأخيرة في أيار/مايو الماضي في مدريد، صبت لمصلحة جانغ شواي (6-1 و7-5).

وتواجه الفائزة في المواجهة الآسيوية في نصف النهائي، اللاتفية أناستازيا سيفاستوفا أو السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا.

ولم تستطع كيربر وألقابها الثلاثة في البطولات الكبرى (أستراليا المفتوحة 2016، وفلاشينغ ميدوز 2016 وويمبلدون الانكليزية 2018) الصمود في وجه شواي التي تحتل المركز 45 في التصنيف العالمي.

وتابعت الصينية المصنفة أولى في بلادها وانغ كيانغ مشوارها بنجاح وأقصت التشيكية بليسكوفا المصنفة سابعة بمجموعتين 6-4 و6-4.

وتلتقي وانغ في ربع النهائي مع البيلاروسية أرينا سابالينكا التي جردت الفرنسية غارسيا الرابعة من لقبها وقضت على آمالها بالمشاركة في بطولة الماسترز المخصصة لأفضل ثماني لاعبات خلال الموسم، بالفوز عليها 5-7 و7-6 (7-3) و6-صفر.