أول حافلة كهربائية في طريقها الى مصر

مصر تترقب وصول حافلات ركاب تعمل بالكهرباء من الصين لتحسين جودة الهواء والحد من التلوث ومجابهة ارتفاع أسعار الوقود.

القاهرة - تترقب مصر وصول أول حافلة ركاب تعمل كهربائيًا من الصين لتحسين جودة الهواء والحد من التلوث. 
وقال مصطفى مراد، رئيس الإدارة المركزية لنوعية الهواء بوزارة البيئة إن أول حافلة ركاب كهربائية في طريقها إلى مصر قادمة من الصين. 
وأوضح مراد في تصريحات صحفية أن بلاده أبرمت اتفاقًا مع شركة صينية لشراء 15 حافلة للنقل العام تعمل بالكهرباء لتحسين جودة الهواء ومحاربة التلوث.
وأضاف أنه من المقرر أن تخضع الحافلة للتجربة لمدة 3 أشهر بمحافظة الإسكندرية (شمال)، وبناء عليه سيتم شراء بقية الشحنة وتطبيق التجربة بمحافظات مصرية أخرى. 
وبحثت وزيرتا البيئة والاستثمار ياسمين فؤاد سحر نصر مع بعثة لصندوق النقد الدولي (تزور مصر حاليًا)، التعاون في مجالات البيئة. 
وتطرق الجانبان في اجتماع وفق بيان لوزارة البيئة إلى "تقديم البنك الدولي منح دعم فني للوزارة في مجال إدارة التلوث وصحة البيئة". 
واستعرضا دراسة لاستخدام وسائل النقل المستدام (وسائل نقل ذات تأثير منخفض على البيئة) على جودة الهواء دون تفاصيل. 
وفي يناير/كانون الثاني، وقعت مصر عقدًا لتوريد 15 حافلة كهربائية مع شركة الصينية لصالح محافظة الإسكندرية. 
والى جانب ارتفاع نسبة تلوث الهواء بمحافظات مصرية عدة، وفق بيانات وزاراة البيئة، شهدت أسعار الوقود قفزات كبيرة تراوحت بين 13 بالمائة إلى 305 بالمائة منذ يوليو/ تموز 2014 وحتى الآن ما تسبب في ارتفاع تكلفة النقل بشكل كبير. 
وفي يونيو/ حزيران، أعلنت مصر تطبيق زيادة جديدة في أسعار الوقود تعد الثالثة منذ تحرير سعر صرف الجنيه في نوفمبر/تشرين الثاني 2016، ضمن اتفاق قرض قيمته 12 مليار دولار مع صندوق النقد الدولي.