'كارما' المصري يصافح وهران للفيلم العربي

الفيلم المصري المعروض في المهرجان الجزائري يسلط الضوء على قصة شاب مسلم يتعلق بفتاة مسيحية ويتزوج منها، وتكريم محمد هنيدي وخالد يوسف في الافتتاح.


'كارما' للمخرج خالد يوسف يناقش العلاقة بين المسلمين والمسيحيين


الرقابة على المصنفات الفنية المصرية تتراجع عن قرار منع فيلم 'كارما'


ورش عمل في صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية في المهرجان

الجزائر - يستهل مهرجان وهران للفيلم العربي في الجزائر عروضه الخميس بالفيلم المصري "كارما" بطولة عمرو سعد وغادة عبدالرازق وزينة ودلال عبدالعزيز وخالد الصاوي ومجدي كامل.
فيلم "كارما" هو أول فيلم للمخرج خالد يوسف منذ أن توقف عن العمل في السينما وتفرغ للعمل السياسي، بعد ثورة العام 2011 التي أسقطت الرئيس الاسبق حسني مبارك.
وكان يوسف، وهو عضو في البرلمان، من مؤيدي الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي.
يناقش الفيلم الذي ألفه وأخرجه خالد يوسف، العلاقة بين المسلمين والمسيحيين، في إطار درامي اجتماعي من خلال قصة شاب مسلم يتعلق بحب فتاة مسيحية ويتزوج منها.
كما يعالج بشكل درامي كيف يتدخل رأس المال في الدولة، حيث يكون لرجل أعمال علاقة وثيقة في قضية فساد كبيرة بالدولة.
ويحرص المخرج المصري على اكتشاف المواهب الشابة في أعماله السينمائية التي يقدمها لجمهوره، وإعطاء الوجوه الجديدة الفرصة بأدوار من الحجم الكبير. 
وراهن خالد يوسف على ملكة الجمال التونسية سهير الغضاب، أو كما سماها هو "سارة التونسية"، التي حرص على اختيار اسمها بنفسه وتغييره ليكون سينمائيًا.
ولقيت سارة حفاوة كبيرة في البوستر الدعائي الخاص بالفيلم بجانب عمرو سعد وغادة عبدالرازق.

الفنانة التونسية سهير الغضاب
'كارما' يراهن على ملكة الجمال التونسية سهير الغضاب

وتراجعت الرقابة على المصنفات الفنية المصرية عن قرار منع فيلم "كارما" للمخرج خالد يوسف وسمحت بعرضه كاملا في موعده.
وكان قرار منع الفيلم أثار ردود فعل واسعة في مصر ودفع مثقفين وسينمائيين وبعض البرلمانيين الى اصدار بيانات احتجاج.
وبحضور عدد كبير من صناع السينما انطلقت الأربعاء الدورة الحادية عشرة للمهرجان الجزائري.
وكان من بين الممثلين الحاضرين الجزائري صالح أوقروت والجزائرية إيمان نويل والسورية كندة حنا والمصري طارق عبدالعزيز والمصرية عفاف شعيب.
أقيم حفل الافتتاح في قاعة (سينما المغرب) بمدينة وهران في شمال غرب الجزائر وقدمه الممثلان الجزائريان حسان كشاش وسارة لعلامة.
وقال مدير المهرجان إبراهيم صديقي في كلمة الافتتاح "وهران هذا العام 38 فيلما في المسابقة وورش عمل وندوات وعروض خارج المسابقة، وهران التفاتات لمن أعطوا للسينما وشقوا من أجلها ولم يبخلوا بحياتهم في سبيل إنجاحها.. وهران هي موعدكم مع هذا الجمهور الرائع الذي سيبهركم بتواجده في قاعات السينما طيلة أيام هذا المهرجان".

وكرم المهرجان في الافتتاح الممثل المصري محمد هنيدي والمخرج المصري خالد يوسف إضافة إلى اسم المخرج الجزائري فاروق بلوفة (1947-2018) واسم الممثلة المصرية شادية (1931-2017).
يقام المهرجان هذا العام تحت شعار "لنعش معًا بسلام" ويتنافس على جوائزه 38 فيلما ضمن ثلاث مسابقات للأفلام الطويلة والقصيرة والوثائقية.
ومن بين الدول المشاركة تونس والمغرب ومصر وسوريا ولبنان والعراق والأردن والإمارات والسعودية والبحرين وفلسطين وليبيا.
كما يشمل برنامج المهرجان الذي يمتد حتى 31 يوليو/تموز أربع ورش عمل في صناعة الأفلام القصيرة وكتابة السيناريو وتصميم المؤثرات البصرية.