ترقبوا سيارة أجرة طائرة من 'رولز رويس'

الشركة العملاقة تأمل تصنيع نموذج أولي للمركبة الواعدة في الأشهر المقبلة، ومن المرجح ان تبدأ التحليق في الأجواء بحلول السنوات الأولى من العقد المقبل.


شركات عديدة تتهافت على إطلاق مشاريع متصلة بالمسار الواعد


مركبة كهربائية هجينة قادرة على الإقلاع والهبوط عموديا


المجموعة تقدم مشروعها للمرة الأولى في معرض فارنبورو قرب لندن

لندن – كشفت مجموعة "رولز رويس" عن مشروعها لتطوير مركبة كهربائية هجينة قادرة على الإقلاع والهبوط عموديا وقد يصبح في إمكانها الطيران في خلال السنوات الخمس المقبلة.
وقدمت المجموعة التي تتخذ مقرا لها في ديربي في وسط انكلترا، للمرة الأولى مشروعها في معرض فارنبورو قرب لندن فيما تتهافت شركات أخرى على إطلاق مشاريع متصلة بهذا المسار الواعد.
وتأمل الشركة العملاقة تصنيع نموذج أولي لسيارة "الأجرة الطائرة" في الأشهر الثمانية عشرة المقبلة وقد تبدأ تحليقها في الأجواء بحلول السنوات الأولى من العقد المقبل. هذه الطائرة الكهربائية قادرة على استيعاب أربعة ركاب أو خمسة وتصل سرعتها إلى 322 كيلومترا في الساعة مع قدرة تحليق تصل إلى 805 كيلومترات.
وقال روب واتسون المكلف شؤون المركبات الكهربائية في "رولز رويس" "سنرى منتجا مشابها يحلق بحلول السنوات الثلاث إلى الخمس المقبلة وسنجري تجربة لهذا النظام في غضون سنتين".
وتستعين المركبة الهجينة التي كلف تطويرها مئات ملايين الجنيهات الاسترلينية، بتوربينة غاز تقليدية يكملها نظام كهربائي.
وتدرس "رولز رويس" في الموازاة منتجا كهربائيا بالكامل لكنه لم يصل إلى مرحلة متطورة كمركبة "الأجرة الطائرة" الهجينة.
وأضاف روب واتسون "ثمة سوق صاعدة للطائرات الكهربائية بالكامل لكننا نرى أن نظاما كهذا لا يمكن أن يكون اليوم على مستوى المتطلبات".
وكشفت شركة اوبر عن الشكل المحتمل لمركبات الأجرة الطائرة المستقبلية التي تطورها، وهي ستكون آليات كهربائية هجينة ذات تصميم استشرافي يجمع بين الطائرات من دون طيار والطوافات.
وأوضح مدير برامج الطيران في "اوبر ايليفايت" وهو قسم مركبات الأجرة الطائرة في الشركة العملاقة اريك اليسون "هذه نماذج أولية غير موجودة بعد".
وترى الشركة في هذه المركبات أحد الحلول المحتملة لتخفيف الازدحام المروري في مدن كبرى مثل لوس أنجلس، وهي من أولى المدن التي ستسير فيها اوبر مركباتها الطائرة وتُعرف باختناقاتها المرورية الكبيرة.
قالت شركة فولوكوبتر الألمانية إنها حصلت على 25 مليون يورو (30 مليون دولار) لتمويل مشروع تصنيع سيارة أجرة طائرة تعمل بالكهرباء.
وانضمت شركة دايملر لصناعة السيارات والشاحنات إلى شركات تقدم أموالا جديدة لدعم المشروع الواعد.
وقالت فولوكوبتر الثلاثاء إن دايملر انضمت إلى كونسورتيوم المستثمر التكنولوجي وآخرين.
تقول الشركة إنها تطور مركبة كهربائية ذات خمسة مقاعد يمكنها الإقلاع والهبوط بهدف دخول سوق سيارات الأجرة وتعتزم إجراء الاختبارات الأولية للسيارة الجديدة في الربع الأخير من العام الجاري.
والمنافسون المحتملون لفولوكوبتر هم ليليوم جيت وإيفولو الألمانيتان وتيرافوجيا وجوبي أفييشن ومقرهما الولايات المتحدة. كما تطور شركة إيرباص "سيارة طائرة" ذات مقعد واحد.
وقال خبراء إن العقبات أمام المشروع الواعد ناجمة بالخصوص عن الأطر القانونية وتنظيم المجال الجوي أكثر منها عن أسباب علمية.
أما ايلون ماسك رئيس شركة تيسلا العملاقة الأخرى في مجال النقل في سيليكون فالي، فقد اختار الطريق المعاكس لتجاوز مشكلات الازدحام المروري في لوس انجلس إذ يعمل على تطوير مركبات للنقل تحت الأرض.