'صوت غريب' يصدع أدمغة دبلوماسيين أميركيين من كوبا الى الصين

السفارة الأميركية في بكين تصدر تحذيرا صحيا بعد تعرض احد موظفيها لضرر طفيف في الدماغ بسبب صوت 'غير عادي'، في حادثة شبيهة باصابات دبلوماسيين اميركيين وكنديين خلال 2017.


24 دبلوماسيا وعائلاتهم تعرضوا لهجوم غامض مشابه في كوبا عام 2017


السفارة الأميركية في الصين تجهل السبب الدقيق للأعراض


'اذا احسستم بأي ظاهرة غريبة في السمع او الحواس ترافقها اصوات او ضجيج ثاقب لا تحاولوا العثور على المصدر بل غيروا المكان'

بكين - اصدرت السفارة الاميركية في الصين تحذيرا صحيا الاربعاء بعد اصابة احد موظفيها بضرر طفيف في الدماغ بسبب صوت "غير عادي"، في حادث يذكر باصابة دبلوماسيين في كوبا بمرض غامض.

وتحقق السلطات الاميركية والصينية في الامر بعدما تبين ان موظفا يعمل في مدينة غوانغزهاو جنوب البلاد اصيب بصدمة طفيفة في الدماغ، بحسب ما ذكرت المتحدثة جيني لي.

وفي تحذير ارسلته الى الرعايا الاميركيين في الصين، قالت السفارة في رسالة الكترونية انها لا تعلم ما الذي تسبب بالاعراض كما لا تعلم بوجود حالات مماثلة في البلاد.

وفي كوبا خلال الهام 2017 كشفت الولايات المتحدة ان 24 دبلوماسيا وعائلاتهم تعرضوا لهجوم غامض تسبب لهم باصابات تشبه اصابات الدماغ. كما عانى عشرة دبلوماسيين كنديين واقاربهم من مرض غريب.

وقال وزير الخارجية الاميركي مايك بومبيو ان اصابة الموظف الاميركي في الصين "شبيهة لدرجة كبيرة" باصابات الدبلوماسيين الاميركيين والكنديين في كوبا.

واضاف ان "المؤشرات الطبية تشبه كثيرا وهي متسقة بشكل تام مع المؤشرات الطبية التي عانى منها اميركيون يعملون في كوبا".

وأكد ان بلاده سترسل فرقا طبية الى المنطقة لمعالجة هذه الحالة، مضيفا "نحن نعمل لمعرفة ما الذي حدث في هافانا والان في الصين".

واشار الى ان الحكومة الصينية ملتزمة بالمساعدة في هذه القضية بموجب مسؤوليتها لحماية الدبلوماسيين الاجانب.

وجاء في تحذير السفارة ان موظفا حكوميا "تحدث مؤخرا عن شعور خفيف وغامض وغير عادي يشبه الصوت والضغط .. وتأخذ الحكومة الاميركية هذه التقارير على محمل الجد وابلغت موظفيها الرسميين في الصين بهذه الواقعة".

 

تحذير الى الرعايا الاميركيين في الصين

وقالت "عندما تكونون في الصين، اذا احسستم بأي ظاهرة غريبة في السمع او الحواس ترافقها اصوات او ضجيج ثاقب غير عادي، لا تحاولوا العثور على المصدر، بل انتقلوا الى مكان ليس فيه ذلك الصوت" داعية الاشخاص المصابين بأي مشاكل صحية الى استشارة الاطباء.

وقالت المتحدثة ان الموظف شعر بـ"العديد من الاعراض الجسدية" بين اواخر 2017 ومطلع 2018. وتم ارساله الى الولايات المتحدة حيث تبين انه اصيب بضرر طفيف في الدماغ في 18 ايار/مايو.

واضافت "لقد طمأنتنا الحكومة الصينية الى أنها تحقق في الامر وتتخذ الاجراءات المناسبة".

ولم يتسن الاتصال فورا بالخارجية الصينية للحصول على تصريح منها.

السفارة الاميركية في الصين