هيئة كبار العلماء تدين بوق الإرهاب الإيراني في قطر

السعودية: التاريخ لن ينسى

الرياض - قالت هيئة كبار العلماء السعودية ان قناة الجزيرة التلفزيونية التي تملكها قطر أصبحت \"بوقا للجماعات الإرهابية\" بعد يومين من إطلاق حركة الحوثيين الموالية لإيران في اليمن صواريخ على المملكة.

وهذا أول انتقاد مباشر من الهيئة الدينية النافذة لقناة الجزيرة في ظل خلاف الرياض المستمر منذ عشرة شهور مع الدوحة فيما تتفاقم التوترات أيضا مع إيران.

وقالت الهيئة في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية \"ذاكرة التاريخ لن تنسى أن جزيرة قطر كانت ولا زالت منبرا لدعاة الإرهاب وقادته\".

وأضاف البيان أن الجزيرة تساهم في \"نشر خطابات زعيم جماعة الحوثي الإرهابية وبتنسيق منتظم معه في استهداف واضح لأمن المملكة العربية السعودية\".

وقالت القوات السعودية إنها أسقطت ثلاثة صواريخ فوق الرياض قبل منتصف ليل الأحد. كما قال التحالف إن الدفاعات الجوية تصدت لصواريخ أطلقت على مدن نجران وجيزان وخميس مشيط في جنوب السعودية.

وحركة الحوثي الشيعية المتحالفة مع إيران غريمة السعودية في المنطقة. وقال المتحدث العسكري السعودي العقيد الركن تركي المالكي إن التحالف بقيادة السعودية يحتفظ بحق الرد على إيران \"في الوقت والشكل المناسب الذي يكفله القانون الدولي\".

ويأتي الخلاف بشأن قناة الجزيرة في محور النزاع الذي دفع السعودية والإمارات والبحرين ومصر لقطع علاقات السفر والتجارة مع قطر في يونيو/حزيران الماضي بسبب دعمها لجماعات متطرفة في المنطقة.

وتقول هذه الدول إن قطر تستخدم الجزيرة بوقا لمهاجمتهم ودعم جماعات إسلامية في أنحاء العالم العربي وتطالب بإغلاقها.

ونددت قطر رسميا الاثنين بالهجمات على مدن سعودية باعتبارها انتهاكا للقانون الدولي، لكن وسائل الاعلام التابعة للحكومة بما فيها الجزيرة اتخذت خطابا مناهضا للسعودية والتحالف العسكري العربي في اليمن.