أول ماراثون للعداءات السعوديات في 2019

تنظيم أول ماراثون رسمي للرجال في السعودية

الرياض - تعتزم السعودية تنظيم ماراثون للعداءات السعوديات للمرة الأولى في تاريخ البلاد.

وكشف رئيس الاتحاد السعودي لألعاب القوى هادي القحطاني لجريدة "عكاظ" المحلية عن "مشاركة العداءات السعوديات في ماراثون العام القادم".

ويأتي هذا التصريح غداة تنظيم الهيئة العامة للرياضة أول ماراثون رسمي للرجال السبت، شارك فيه 28 ألف متسابق من سعوديين ومقيمين وعدائين دوليين من مختلف دول العالم.

وجاء تنظيم السباق ضمن الأحداث الرياضية النوعية التي تسعى من خلالها الهيئة لنشر ثقافة الألعاب الرياضية المختلفة وزيادة الإقبال على ممارسة الرياضات المتنوعة في إطار خطة المملكة لزيادة عدد الممارسين للرياضة في المملكة إلى نحو 40 بالمئة.

وشهدت المملكة، في الآونة الأخيرة، سلسلة قرارات ثورية للتخلي عن عدد من القوانين والأعراف الرسمية، التي اعتمدتها البلاد على مدار عقود، أبرزها السماح للنساء بقيادة السيارة اعتبارا من يونيو/حزيران، ودخولهن ملاعب كرة القدم.

وكانت السلطات السعودية قررت رفع الحظر عن دخول النساء الى ملاعب كرة القدم والسماح لهن بحضور فعاليات رياضية في ثلاثة ملاعب بدءا من مطلع العام 2018، بحسب ما اعلنت الهيئة العامة للرياضة.

وفي مؤتمر صحفي عقده تركي بن عبدالمحسن رئيس الهيئة العامة للرياضة (مسؤولة عن تنظيم الأنشطة الرياضية في السعودية) قال "تماشيًا مع توجهات قيادتنا وما توليه من اهتمام بكافة فئات المجتمع تقرر البدء في تهيئة الملاعب لتكون جاهزة لدخول العائلات وفقًا للضوابط الخاصة بذلك في 2018".

وأضافت الهيئة أنه سيتم إنشاء منصة لبيع التذاكر الكترونيًا، وتركيب بوابات الكترونية في استاد الملك فهد الدولي ومدينة الملك عبدالله الرياضية في بريدة واستاد الأمير محمد بن فهد بالدمام ومدينة الأمير عبدالله بن جلوي بالأحساء إضافة إلى تطوير البوابات الإلكترونية في مدينة الملك عبدالله بن عبدالعزيز بجدة.

وحددت السلطات الرياض وجدة والدمام لتكون اولى المدن السعودية التي تدخل النساء ملاعبها لحضور مباريات وفاعليات ترفيهية اخرى، في خطوة تأتي بعد قرار السماح للمرأة بقيادة السيارة بدءا من يونيو/حزيران.

ووفقًا لموقع الهيئة العامة للرياضة، سيتم إنشاء مجمع ترفيهي شامل وملتقى للجماهير يحتوي على مركز تموين غذائي ومطاعم ومقاهي وشاشات عرض للبرامج والمباريات في الملاعب الثلاثة.