شعور بالإحباط من التصميم الجديد لـ'سناب شات'

نتائجه المالية مخيبة للآمال

واشنطن - أثار التصميم الجديد لموقع سناب شات امتعاض العديد من المستخدمين له في كافة انحاء العالم، واستنكروا صعوبة استخدامه.

ووقع أكثر من 1.2 مليون مستخدم سناب شات عريضة ضمن "منصة التغيير العالمية" لرفض التصميم الجديد للتطبيق، رافعين منشوراً تحت مسمى "حذف التحديث الجديد لسناب شات"، ومطالبين بعودة التصميم القديم نظراً لسهولة استخدامه.

والشركة الأميركية التي حظيت بأفضل انطلاقة لشركة تقنية في سوق الأسهم منذ سنوات، سجلت إيرادات ونموا في عدد المستخدمين للربع الثالث من العام السابق أدنى بكثير من التوقعات.

وبُعيد الإعلان عن النتائج المالية، تراجعت أسهم سناب بنسبة 20 بالمئة، قبل أن تتحسن قليلًا.

ووضع الاعلان المخيب للنتائج المالية لمنصة التواصل على طريق اصلاحات كبيرة تهدف للوصول إلى جمهور أوسع والتماسك في وجه منافسة شرسة تخوضها فيسبوك عبر ذراعها انستغرام.

وقالت سناب إن نمو عدد مستخدميها خلال الربع الثالث من 2017 كان دون توقعات المحللين، إذ قدرت الشركة عدد المستخدمين النشطين يوميًا بـ178 مليون مستخدم، مقارنة بـ 173 مليون في الربع الثاني من العام الحالي.

وكان المحللون يتوقعون أن يرتفع العدد إلى 181.8 مليون مستخدم، بحسب شركة أبحاث السوق "فاكت ست".

وكان الرئيس التنفيذي للشركة المالكة لتطبيق التراسل المصور إيفان سبيغل قال في مؤتمر إن إعادة تصميم التطبيق جاء بعد شكاوى من صعوبة استخدامه.

وافاد فريق عمل سناب شات ان الشركة ستضيف تحديثاً للتطبيق الجديد، يُسهل على مستخدميه التنقل بين مختلف الميزات والتمييز بينها بطريقة بسيطة.

وقال فريق العمل للمستخدمين المحبطين إن التطبيق سيتكيف مع احتياجات ومتطلبات كل مستخدم، ليكون أذكى مع مرور الوقت، مشيراً إلى التحديث المقبل سيضيف علامات تبويب داخل "الأصدقاء" و"اكتشف".

واعاد التصميم الجديد وفقا للشركة المطورة للتطبيق تصنيف وفرز الخدمات بشكل يصبح أكثر وضوحاً بالنسبة للمستخدم، حيث الفصل بين محتوى الأصدقاء ومحتوى المشاهير أو الشركات والمؤثرين.

وقال المؤسس المشارك في سناب شات في مؤتمر "غولدمان ساكس للتكنولوجيا والإنترت" إن التصميم الجديد هو الأفضل بالنسبة للمستخدمين، معرباً عن رضاه التام عنه.

وقال أيضا إن الشركة سوف تقدم خلال العام القادم المزيد من الأدوات التي توفر للمستخدمين إمكانية المشاركة مع جمهور أوسع يتجاوز قائمة أصدقائهم، وذلك على غرار آلية المشاركة الشائعة على إنستغرام وتويتر.

وسناب شات ليست الوحيدة بين شركات التواصل الاجتماعي التي تبحث عن إنعاش معدل نمو المستخدمين عن طريق إعادة تصميم التطبيق، إذ أعلنت تويتر أيضا عن زيادة الحد الأقصى لأحرف التغريدة الواحدة من 140 حرفا إلى 280 حرفا، وذلك بعدما اختبرت هذه الزيادة بنجاح.