فيدرر يعانق لقب دورة روتردام للتنس

اللقب 97 في مسيرة فيدرر

روتردام (هولندا) - احتفل النجم السويسري المخضرم روجيه فيدرر بانجازه كأكبر لاعب سنا يتصدر التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، باحرازه لقب بطل دورة روتردام الهولندية اثر تغلبه على البلغاري غريغور ديميتروف 6-2 و6-2 في المباراة النهائية الاحد.

واللقب هو السابع والتسعون لفيدرر خلال مسيرته المظفرة في 146 مباراة نهائية، علما بان الرقم القياسي المطلق بحوزة الاميركي جيمي كونورز مع 109 القاب. كما ان اللقب هو الثالث للسويسري في روتردام بعد عامي 2005 و2012.

وجاءت المباراة من طرف واحد كما تدل النتيجة ونجح فيدرر في كسر ارسال منافسه مرتين في كل مجموعة لينهي المباراة في 53 دقيقة فقط، ويحرز ثاني لقب له منذ مطلع العام الحالي بعد بطولة استراليا المفتوحة الشهر الماضي معززا رقمه القياسي من الالقاب الكبيرة الى 20.

ولم يتمكن ديميتروف (26 عاما) الملقب ب"فيدرر الصغير" والذي خاض اول نهائي له هذا العام، من الفوز على السويسري في سبع مواجهات جمعت بينهما حتى الان، ولم ينتزع منه فيها سوى مجموعتين فقط.

وقال فيدرر "يا له من اسبوع رائع. كان الهدف في بداية هذا الاسبوع بلوغ الدور نصف النهائي"، مضيفا "الامر لا يصدق، انا سعيد للغاية".

وسيقرر فيدرر في الايام القليلة المقبلة ما اذا كان سيشارك في دورة دبي التي تنطلق في 26 الحالي وتوج بلقبها 7 مرات.

ولا يبدو ان دورة روتردام تطلبت منه بذل جهود كبيرة ذلك لانه خسر مجموعة واحدة فقط فيها كانت امام الهولندي روبي هازه في ربع النهائي.

وكان فيدرر اصبح الجمعة بسن السادسة والثلاثين وستة اشهر، اكبر لاعب يتبوأ المركز الاول عالميا وسيحل بدلا من الاسباني رافايل نادال رسميا في التصنيف الذي سيصدر غدا الاثنين، ويعود للمركز الأول للمرة الأولى منذ عام 2012.

وكسر فيدرر بالتالي الرقم القياسي السابق المسجل باسم الأميركي أندريه أغاسي علما ان الأخير حقق انجازه في العام 2003 بعمر 33 عاما و131 يوما.

وتصدر فيدرر تصنيف المحترفين للمرة الأولى في شباط/فبراير 2004. وكانت المرة الأخيرة التي احتل فيها فيدرر الصدارة 29 تشرين الأول/اكتوبر 2012. وسبق له ان تصدر التصنيف خلال 302 أسبوعين (رقم قياسي) في مسيرته، منها 237 أسبوعا متواصلا.

وتتوج هذه العودة مسارا متصاعدا لفيدرر منذ عودته الى الملاعب مطلع 2017 بعد غياب نحو ستة أشهر بسبب الاصابة.