لن ينمو الشعر في رأسك مهما تناولت البطاطا المقلية

'سوء فهم كامل انتشر بين الناس'

طوكيو - حذر علماء يابانيون من أن تناول البطاطا (البطاطس) المقلية لا يشفي الصلع، وذلك بعد نشر بحث يقول إن مواد كيميائية تستخدم في طهو البطاطا المقلية يمكنها محاربة تساقط الشعر.

ونجح فريق بحثي في جامعة يوكوهاما الوطنية في إنتاج خمسة آلاف جريبة شعر بمساعدة مادة ثنائي ميثيل السيلوكزان.

وبعد تقارير أفادت بأن تلك المادة تستخدم في الزيت المخصص لقلي البطاطا، تلقى الباحثون عددا من الاستفسارات بشأن كمية البطاطا المقلية المطلوب أكلها لعلاج الصلع.

وقال كبير الباحثين جونجي فوكودا "لا يهم الكم الذي تتناوله من البطاطا المقلية، لن ينمو المزيد من الشعر في رأسك أبدا. إنه سوء فهم كامل انتشر بين الناس".

لكن فوكودا قال إن البحث الذي نشر في دورية "بيو ماتيريالز" كان نجاحا كبيرا لأن العلماء عانوا في السابق لإنتاج كميات كبيرة من جريبات الشعر اللازمة لإحداث نمو كاف للشعر.

اكتشف باحثون في ألمانيا، أن الصلع وتساقط الشعر، الذي يصيب الرجال، ويبدأ في مقدمة الرأس وخلفه، قد يتسبب عن عوامل وراثية تنتقل من الأم!. فقد أظهرت الدراسات السابقة أن للعوامل الوراثية دور مهم في الإصابة بتساقط الشعر، ولكنها لم تحدد أي المورثات الجينية المسؤولة عن ذلك.

قال باحثون أميركيون انهم اكتشفوا الآلية الكامنة وراء الإصابة بالصلع والشعر الرمادي ما يمكن أن يقود إلى تطوير علاجات لهذه المشاكل التي تؤرق الكثيرين.

والدراسة أجراها باحثون بجامعة جنوب غرب تكساس الطبية.

وأوضح الباحثون أنهم توصلوا إلى هذا الاكتشاف عن طريق الصدفة.

ومن خلال بحثهم توصلوا إلى أن هناك بروتين يتعلق بتطور ونمو الأعصاب اسمه "KROX20" هو المسؤول عن تغير أشكال الخلية وتحولها، وأن هذا البروتين في الفئران هو الذي يحول خلية الجلد لخلية شعر.