فيدرر على طريق استعادة صدارة التصنيف العالمي للتنس

فوز سهل لفيدرر

روتردام (هولندا) - بدأ السويسري روجيه فيدرر مسيرة استعادة صدارة التصنيف العالمي للاعبي التنس المحترفين، بفوزه في مباراته الأولى في دورة روتردام الأربعاء على البلجيكي روبن بيميلمانز 6-1 و6-2 في 47 دقيقة.

ويحتاج السويسري المخضرم (36 عاما) الى بلوغ نصف نهائي الدورة الهولندية، لانتزاع صدارة التصنيف العالمي من الاسباني رافايل نادال.

ويلاقي فيدرر الذي توج في كانون الثاني/يناير الماضي بلقب بطولة استراليا المفتوحة، وعزز رقمه القياسي في عدد ألقاب الغراند سلام مع اللقب الرقم 20، في الدور الثاني الالماني فيليب كولشرايبر المتأهل على حساب الروسي كارن خاشانوف 3-6، 7-6 (7-1)، و7-6 (7-5).

وفاز فيدرر على كولشرايبر في 12 مواجهة بينهما.

ولم يحتج فيدرر الى جهد يذكر لتخطي بيميلمانز المصنف 116 عالميا والصاعد من التصفيات. ولم يتمكن الألماني من الفوز سوى بأربع نقاط على إرسال السويسري الذي بات يحتاج الى الفوز في مباراتين فقط، للعودة الى صدارة التصنيف العالمي للمرة الأولى منذ عام 2012.

وتصدر فيدرر التصنيف خلال 302 أسبوعين (رقم قياسي) في مسيرته، منها 237 أسبوعا متواصلا. وفي حال عودته الى الصدارة، سيخلف الأميركي أندري أغاسي كأكبر لاعب في هذا المركز، علما ان الأخير حقق إنجازه في العام 2003 عندما كان في الـ 33 من عمره.

وتبدو مهمة فيدرر سهلة نسبيا في الدورة الهولندية التي أحرز لقبها عامي 2005 و2012، علما انها لم تكن أساسا على جدول مشاركاته هذا الموسم، الا انه يخوض غمارها في ظل احتمال استعادة صدارة التصنيف.

وكان يتوقع ان تكون العقبة الأبرز في مسيرة فيدرر نحو نصف نهائي روتردام، مواطنه ستانيسلاس فافرينكا في ربع النهائي، اذ كان من المرجح ان يلتقي اللاعبان فيه. الا ان فافرينكا خسر بشكل مفاجىء الثلاثاء في الدور الأول أمام الهولندي المغمور تالون غريكسبور 4-6، 3-6 و2-6.

وبلغ البلجيكي دافيد غوفان الرابع الدور ربع النهائي بفوزه الأربعاء على الاسباني فيليسيانو لوبيز 6-1 و6-3، ومثله فعل التشيكي توماس بيرديتش السادس على الصربي فيكتور ترويسكي 6-1 و6-2.

أما المصنف ثانيا البلغاري غريغور ديميتروف، فبلغ الدور الثاني بفوزه على اليابان يويشي ساغيتا 6-4، 7-6 (7-5)، بينما خرج الفرنسي لوكاس بويي المصنف سابعا أمام الروسي أندري روبليف 5-7 و4-6.