الإمارات لا تنوي مضاعفة معدل ضريبة القيمة المضافة

أنباء غير صحيحة

أبوظبي - نفت دولة الإمارات الأنباء المتداولة بشأن عزمها مضاعفة معدل ضريبة القيمة المضافة التي جرى تطبيقها مطلع 2018، من 5 بالمئة حاليا إلى 10 بالمئة.

وقال يونس الخوري، وكيل وزارة المالية الإماراتية، حسبما نقلت صحيفة "الخليج" الإماراتية (خاصة) لا صحة لما تردد من أن بعض دول مجلس التعاون الخليجي قد تضاعف معدل ضريبة القيمة المضافة.

ومطلع الشهر الماضي، قال وزير المالية السعودي محمد الجدعان، إن بلاده لا تدرس حاليا زيادة ضريبة القيمة المضافة.

كانت وكالة ستاند آند بورز، قالت في تقرير حديث صدر الأول إن بعض دول مجلس التعاون قد تضاعف معدل الضريبة إلى 10 بالمئة.

وأرجعت الوكالة الدولية الرفع إلى التفاوت بين الحد القانوني للضريبة البالغ 5 بالمائة ومعدل التحصيل الفعلي لها.

وتوقعت الوكالة أن يسهم تطبيق الضريبة على المستوى الإقليمي في زيادة الإيرادات الحكومية بمتوسط بين 1.7 بالمئة و2 بالمئة من الناتج المحلي الإجمالي، استنادا إلى كفاءة تحصيل يتراوح ما بين 50 بالمائة إلى 60 بالمائة.

وبدأت السعودية والإمارات، اعتبارا من مطلع 2018، تطبيق ضريبة القيمة المضافة بواقع 5 بالمائة على مجموعة من السلع والخدمات.

وانفردت الدولتان الخليجيتان وهما الأكبر اقتصاديا في المنطقة العربية، بتطبيق الاتفاق الخليجي لفرض ضريبة القيمة المضافة في موعدها المقرر.

يأتي ذلك، في الوقت الذي قررت فيه عمان والكويت والبحرين التأجيل، بينما لم تعلن قطر موقفها حتى الآن.

والقيمة المضافة، ضريبة غير مباشرة يدفعها المستهلك، وتفرض على الفارق بين سعر الشراء من المصنع وسعر البيع للمستهلك.

ويأتي تطبيق ضريبة القيمة المضافة، في محاولة لتعزيز وتنويع الإيرادات المالية غير النفطية، في ظل تراجع أسعار النفط، مصدر الدخل الرئيس في الخليج.

وضريبة القيمة المضافة هي ضريبة غير مباشرة تُفرض على جميع السلع والخدمات التي يتم شراؤها وبيعها من قبل المنشآت مع بعض الاستثناءات، وتطبق ضريبة القيمة المضافة في أكثر من 160 دولة حول العالم حيث تعدّ مصدر دخل أساسياً يسهم في تعزيز ميزانيات الدول.

وتفرض ضريبة القيمة المضافة في كل مرحلة من مراحل سلسلة الإمداد ابتداءً من الإنتاج ومروراً بالتوزيع وحتى مرحلة البيع النهائي للسلعة أو الخدمة وتعد هذه النسبة من أقل النسب بالعالم، وتعيش بعض الدول المتقدمة والنامية على إيرادات الضرائب وتعد مصدر دخل لها.