الاونروا تطلق مناشدة استغاثة طارئة لجمع 800 مليون دولار

المبلغ المطلوب سيخصص لخدمات الوكالة في سوريا والأراضي الفلسطينية

عمان - أطلقت وكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (اونروا) التابعة للأمم المتحدة الثلاثاء نداء من أجل جمع أكثر من 800 مليون دولار لبرامجها الطارئة في سوريا والأراضي الفلسطينية المحتلة.

وقال المتحدث باسم الاونروا في الأردن سامي مشعشع خلال مؤتمر صحافي في عمان إن الوكالة "تطلق اليوم مناشدة طوارئ لجمع مبلغ يتجاوز 800 مليون دولار لخدماتها في سوريا وغزة والأراضي الفلسطينية".

وأوضح أن "نداءات الاستغاثة الطارئة ستمكن الوكالة من حشد الموارد المالية لتقديم الخدمات الطارئة".

وأشار مشعشع إلى أن 409 مليون دولار من المبلغ المطلوب ستذهب إلى سوريا و399 مليون دولار ستذهب إلى الأراضي الفلسطينية المحتلة".

وأكد أن "مبلغ 800 مليون دولار هو الحد الأدنى اللازم للوفاء بالتزامات الوكالة الطارئة للاجئين الفلسطينيين".

وقال مشعشع إن "توقعاتنا بأن يكون هناك عجز مباشر بقيمة 200 مليون دولار" في العام 2018، مشيرا إلى تعليق الولايات المتحدة جزءا من مساعداتها المخصصة للوكالة.

وكانت الخارجية الأميركية أعلنت في 16 يناير/كانون الثاني تجميد دفع 65 مليون دولار للاونروا حتى اشعار آخر وهي من أصل 125 مليون دولار تشكل الدفعة الأولى لمساهمة طوعية أميركية مقررة للعام 2018.

وأثار قرار واشنطن غضب الفلسطينيين الذين وصفوه بأنه خطوة اضافية ضدهم من ادارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب بعد اعلانه الشهر الماضي اعترافه بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وقال مشعشع خلال المؤتمر الصحافي في عمان إن "نحو 560 ألف لاجئ فلسطيني كانوا في سوريا وتضرروا تضررا مباشرا بالحرب، 430 ألفا منهم لازالوا داخل الأراضي السورية".

وأضاف أن "من بين هؤلاء 418 ألفا بحاجة دائمة إلى مساعدات غذائية وطبية طارئة بسبب الأوضاع التي هجرت أيضا 250 ألف لاجئ فلسطيني داخل سوريا، فيما نزح 120 ألفا إلى خارج سوريا منهم 32 ألفا إلى لبنان و17 ألفا إلى الأردن".

وأشار إلى أن الوكالة تقدم العون إلى "1.8 مليون فلسطيني في غزة التي يقال إنها غير صالحة للحياة الآن".

وأضاف أن "مليون شخص في غزة يعتمدون الآن على مساعدات غذائية مباشرة من الوكالة بينما كان هناك في العام 2000 فقط 100 ألف لاجئ فلسطيني يحتاجون مساعدات غذائية"، موضحا أن "هناك 50 ألف منزل بحاجة إلى إعادة ترميم في غزة وهناك 80 ألف طفل وشاب يعانون من صدمات نفسية حادة وبحاجة إلى علاج نفسي متواصل".

كما أشار مشعشع إلى أن مناشدة الطوارئ تطلق بشكل متزامن من عمان والقدس وجنيف الثلاثاء لجمع 800 مليون دولار.

والاونروا التي تأسست عام 1949 تقدم المساعدات لقسم كبير من خمسة ملايين فلسطيني مسجلين لاجئين في الأراضي الفلسطينية والأردن ولبنان وسوريا.