ستة فرسان لغة يتسابقون في ثالث حلقات 'شاعر المليون'

مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي حلبة للتبارز اللغوي

ابوظبي - تنطلق مساء الثلاثاء ثالث حلقات البث المباشر من برنامج شاعر المليون من مسرح شاطئ الراحة بأبوظبي.

والبرنامج تنتجه لجنة إدارة المهرجانات والبرامج الثقافية والتراثية في أبوظبي في إطار إستراتيجيتها الثقافية الهادفة لصون التراث وتعزيز الاهتمام بالأدب والشعر العربي.

وسيجتمع ستة نجوم في كل حلقة من حلقات المرحلة الأولى والذين وصلوا لبرنامج شاعر المليون بعد رحلة مملوءة بالشعر واللغة العالية ليقدموا روائعهم أمام أعضاء لجنة التحكيم وجمهور البرنامج في المسرح وعبر شاشات التلفزة، وليتنافسوا فيما بينهم شعرا وحضورا في محاولة لخطف البيرق.

إذ ستشهد الحلقة الثالثة منافسة الفرسان الستة وهم مشعل العنزي من السعودية، محمد القرعاني من سوريا، سبيكة الشحي من البحرين، أحمد المطيري من الكويت، حمد المزروعي من الإمارات، قادم القحطاني من السعودية، وذلك أمام أعضاء لجنة التحكيم المؤلفة من غسان الحسن حمد السعيد وسلطان العميمي.

وتأهل في الحلقة الثانية من البرنامج الشاعر محمد العنزي الذي حصل على 48 درجة، تلاه في التأهل محمد الخطيمي الخالدي بحصوله على 47 درجة.

أما بقية الشعراء فينتظرون بفارغ الصبر الحلقة الثالثة ليتم الإعلان عن الفائز بأصوات الجمهور، وهم إسراء عيسى من الأردن ومنحتها لجنة التحكيم 46 درجة، تلاها في الدرجات مشاري سرهيد الرشيدي من السعودية بـ45، ثم فهد الأغبري من سلطنة عمان الذي حصل على 43 درجة، وأخيرا فريج عتيق المزيني من مصر وحصل على 41 درجة.

وسيتم بث حلقات "شاعر المليون" على مدى 15 أسبوعا عبر قناة الإمارات وقناة بينونة وعبر تطبيق الهاتف والموقع الالكتروني الخاص بالبرنامج في تمام العاشرة من مساء كل ثلاثاء.

وتضم قائمة الـ 48 شاعراً تضمّ للموسم الثامن 5 شعراء من دولة الإمارات، 16 شاعراً من المملكة العربية السعودية، 9 شعراء من دولة الكويت، 3 شعراء من مملكة البحرين، 3 شعراء من سلطنة عُمان، 5 شعراء من الأردن، 3 شعراء من سوريا، شاعران من العراق، وشاعر واحد من كل من مصر واليمن.

ويمنح البرنامج جوائز ومكافآت قيّمة للشعراء الخمسة الفائزين بالمراتب الأولى تصل إلى 15 مليون درهم إماراتي (4 مليون دولار اميركي)، حيث يحصل الفائز بالمركز الأول على لقب شاعر المليون إضافة إلى بيرق الشعر و5 ملايين درهم إماراتي، بينما يحصل الفائز بالمركز الثاني على 4 ملايين درهم والثالث على 3 ملايين درهم، والرابع على مليوني درهم، والخامس على مليون درهم إماراتي.

يذكر انه تم تقسيم الموسم الثامن من البرنامج إلى أربع مراحل الأولى عبارة عن ثماني أمسيات، يتنافس في كل أمسية 6 شعراء، ليتأهل منها 3 فقط، واحد أو اثنان بقرار اللجنة، وواحد أو اثنان بتصويت الجمهور.

اما الثانية فيتنافس فيها 24 شاعراً خلال أربع حلقات، ومن كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان بالتصويت وواحد بقرار اللجنة.

والثالثة على مدار حلقتين يتنافس 12 شاعراً من كل حلقة يتأهل 3 شعراء، اثنان بتصويت الجمهور، وواحد تختاره اللجنة.

واخيرا الحلقة الختامية التي تضم الشعراء الستة الذين وصلوا إلى النهائي، وبعد إلقاء قصائدهم يخرج الشاعر صاحب الدرجات الأقل، ويبقى خمسة شعراء يتنافسون على المراكز، من المركز الأول حتى الخامس.

وبعد جمع نسب تصويت الجمهور مع درجات لجنة التحكيم التراكمية، يتم ترتيبهم، فيحصل الخامس على مليون درهم، والرابع على مليوني درهم، فيما يحصل الثالث على ثلاثة ملايين، والثاني على أربعة ملايين، وللأول لقب "شاعر المليون" وبيرق الشعر، وخمسة ملايين درهم.

وثمة آلية جديدة في التقييم خلال كل حلقة حيث يعطي الأعضاء آراءهم، ومنها يتم اختيار العبارات الخاصة بتقييم النص، والتي تظهر على الشاشة.