أخيرا.. يونايتد وارسنال يحسمان صفقة تبادل سانشيز ومخيتاريان

سانشيز سعيد بيونايتد

لندن - حسم المهاجم التشيلي اليكسيس سانشيز انتقاله من ارسنال الإنكليزي لكرة القدم الى ما اعتبره "أفضل ناد في العالم"، بعدما وقع مع فريق "الشياطين الحمر" الذي تخلى بالمقابل عن لاعب وسطه الأرميني هنريك مخيتاريان لغريمه اللندني.

ومن المتوقع أن يصبح التشيلي البالغ 29 عاما اللاعب الأعلى راتبا في الدوري الممتاز، إذ تحدثت وسائل الاعلام البريطانية عن أنه سيتقاضى اسبوعيا 500 الف جنيه استرليني (695 الف دولار، 567 الف يورو) قبل اقتطاع الضرائب.

وفي حديث نقله موقع يونايتد الأحد، قال سانشيز الذي دافع عن الوان ارسنال منذ 2014 بعد انتقاله اليه من برشلونة الإسباني، "أنا سعيد للغاية بانضمامي لأكبر ناد في العالم. أمضيت وقتا رائعا خلال ثلاثة أعوام ونصف مع ارسنال، وأحمل معي ذكريات ايجابية جدا من هذا النادي الرائع وجماهيره".

وتابع "الحصول على فرصة اللعب في هذا الملعب التاريخي (اولدترافورد) والعمل مع (المدرب) جوزيه مورينيو، هما أمران لم يكن باستطاعتي رفضهما. أنا فخور جدا لكوني اللاعب التشيلي الأول الذي يلعب مع الفريق الأول ليونايتد، وأمل التمكن من أن أظهر لجماهيري حول العالم السبب الذي دفع النادي الى المجيء بي الى هنا".

وعمل الفريقان طيلة الأسبوع الماضي من أجل التوصل الى اتفاق بشأن هذه الصفقة، وذكرت التقارير أن اللاعبين خضعا الأحد للفحص الطبي الروتيني، على أن تكتمل الصفقتان رسميا الاثنين لان اللاعبين من خارج الاتحاد الاوروبي ويجب ان تتم المصادقة على تصريحي العمل من قبل فريقيهما الجديدين.

وجاء الاعلان عن اتمام الصفقة على موقعي النادي وحساباتهما على مواقع التواصل الاجتماعي في وقت متزامن، وكتب ارسنال "هنريك مخيتاريان وقع معنا عقدا طويل الأمد في صفقة أدت الى انتقال اليكسيس سانشيز الى مانشستر يونايتد".

من جانبه، قال يونايتد "يسعد مانشستر يونايتد الاعلان عن توقيعه مع اليكسيس سانشيز من أرسنال في صفقة أدت الى ذهاب لاعب الوسط الأرميني هنريك مخيتاريان في الاتجاه المعاكس".

وكان مدربا ارسنال الفرنسي ارسين فينغر ويونايتد البرتغالي مورينيو اعلنا انهما يتوقعان ان يتم الاتفاق بين الغريمين التقليديين.

وقال فينغر أن سانشيز كان غائبا عن صفوف ارسنال في مباراته امام كريستال بالاس السبت لانه قريب من الانضمام الى مانشستر يونايتد، فيما قال مورينيو بعد الفوز على بيرنلي "أتوقع انضمامه قريبا أو عدم انضمامه"، مضيفا "اعتقد انه قريب جدا، قريب جدا، قريب جدا اذا لم يحدث شيء ما".

وتابع "أنا إيجابي، وأنا أعلم أن المسؤولين يفعلون كل ما في وسعهم - ملاك النادي أعطوا الضوء الأخضر، السيد (نائب الرئيس التنفيذي) وودوارد يعمل بجد ... والجميع يعطون كل ما في وسعهم، وأعتقد أنهم سينجحون".

- حلم يتحول الى حقيقة -

وبعد التوقيع الرسمي الذي سيسمح لمخيتاريان بالحصول على فرصة اطلاق مسيرته من جديد ومحاولة استعادة المستوى الذي كان عليه في بوروسيا دورتموند الألماني بين 2013 و2016، أشاد مورينيو بلاعبه التشيلي الجديد، قائلا "اليكسيس هو أحد أفضل المهاجمين في العالم وسيكمل مجموعتنا الرائعة من المهاجمين الشبان. سيجلب معه طموحه، اندفاعه وشخصيته، وهي الصفات التي تجعل (من المرء) لاعبا في مانشستر يونايتد. لاعب يجعل الفريق أقوى والجمهور فخورا بالبعد والمكانة اللذين يتمتع بهما ناديه".

وتابع "أود أن أتمنى لهنريك كل النجاح والسعادة، وأنا متأكد من أنه سيحصدهما. إنه لاعب لن ننساه، لاسيما بمساهمته في مشوارنا في يوروبا ليغ"، في اشارة الى مسابقة الدوري الأوروبي التي أحرزها يونايتد الموسم الماضي حيث سجل الأرميني الهدف الثاني في النهائي ضد اياكس امستردام الهولندي (2-صفر).

وفي المقلب الآخر، تحدث فينغر عن مخيتاريان الذي أصبح مهمشا تحت اشراف مورينيو بعدما عجز عن تقديم المستوى الذي كان عليه مع فريقه السابق بوروسيا دورتموند الألماني، قائلا "هنريك لاعبا متكاملا جدا. يخلق الفرص، يدافع جيدا... بإمكاني القول أنه لاعب يتمتع بكل الصفات".

وبدوره، أعرب اللاعب الأرميني، البالغ 29 عاما والذي انتقل الى يونايتد عام 2016 مقابل 30 مليون جنيه استرليني، عن سعادته بالانضمام الى ارسنال، مضيفا "إنه حلم يتحول الى حقيقة لأني لطالما حلمت باللعب مع ارسنال. وبما أني أصبحت هنا الآن، فسأقدم كل ما لدي لهذا الفريق من أجل صناعة التاريخ".

وعبر البحار، كانت الصحافة التشيلية سعيدة باتمام صفقة انتقال سانشيز الى يونايتد لأنه "القدر الذهبي لاليكسيس" بحسب ما كتبت صحيفة "لا تيرسيرا" التي اعتبرت أن هذا الخبر سيسعد قلوب الجماهير التشيلية التي تشعر بالحزن بسبب فشل بلادها في التأهل الى مونديال روسيا 2018.

ورأى المدرب السابق لمنتخبي دون 20 و17 عاما خوسيه سولانتاي في حديث لصحيفة "ال ميركوريو" أن سانشيز أحسن باختيار يونايتد عوضا عن الانضمام الى قطب مانشستر الآخر سيتي الذي انسحب من السباق مع جاره من أجل ضم مهاجم برشلونة السابق.

وأشار سولانتاي الى أن "سيتي لا يتوقف عن تمرير الكرة وهذا الأمر له تأثيره على اللاعبين لأنه يمنعهم من اظهار مواهبهم. يونايتد يلعب بطريقة مباشرة، ولذلك ستلعب قوة اليكسيس وفنياته وسرعته دورا مؤثرا جدا في فريق مورينيو".