ديوكوفيتش يتغلب على مونفيس ويواصل مشواره في بطولة استراليا المفتوحة للتنس

تأهل بطعم المعاناة لديوكوفيتش

ملبورن - عانى الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف 14 لبلوغ الدور الثالث، وودعت الاسبانية غاربيني موغوروتسا الثالثة مبكرا الخميس في بطولة استراليا المفتوحة للتنس، اولى البطولات الاربع الكبرى، على ملاعب ملبورن.

وتأهل ديوكوفيتش بفوزه على الفرنسي غايل مونفيس 4-6 و6-3 و6-1 و6-3، في حين خرجت موغوروتسا من الدور الثاني بخسارتها امام التايوانية هسيه سو-وي 6-7 (1-7) و4-6.

وتأثر ديوكوفيتش ومونفيس بالحرارة المرتفعة التي بلغت 40 درجة مئوية، فخسر الصربي المجموعة الاولى قبل أن يفرض سيطرته ويحقق الفوز الخامس عشر على الفرنسي في 15 مباراة جمعت بينهما.

واحتج مونفيس في بداية المجموعة الثانية لدى حكم المباراة من الظروف المناخية "غير الانسانية"، لكن المنظمين لم يتخذوا قرارا باقفال سقف ملعب رود ليفر.

ويلتقي ديوكوفيتش، الاول في العالم سابقا، في مباراته المقبلة الاسباني البرت راموس الحادي والعشرين الفائز على الاميركي تيم سميشيك 6-4 و6-2 و7-6 (7-2).

ويعود ديوكوفيتش (30 عاما) الى الملاعب بعد غياب نحو ستة أشهر، وتحديدا منذ ربع نهائي بطولة ويمبلدون الانكليزية في تموز/يوليو الماضي بسبب إصابة في المرفق، وشارك فقط في دورة كويونغ الاستعراضية في ملبورن قبل ايام، فتراجع تصنيفه الى المركز الرابع عشر.

وقال الصربي "لقد عانينا نحن الاثنين اليوم. كانت الظروف قاسية جدا خاصة في اول ساعتين ونصف الساعة".

وتابع "كنت اعرف انني سأواجه تحديا، فغايل من افضل اللاعبين بدنيا، ان لم يكن الافضل في الملاعب حاليا، انه يعيد الكثير من الكرات وارساله قوي".

واشار الى انه لم يصل الى الجهوزية البدنية الكاملة حتى الان "لكنني اتحسن واثق بنفسي خاصة هنا حيث عشت اكثر النجاحات في مسيرتي".

ويتضمن سجل الصربي 12 لقبا في البطولات الاربع الكبرى، منها 6 في استراليا بالذات.

ويتشارك ديوكوفيتش حاليا الرقم القياسي في استراليا مع الاسترالي روي إيمرسون، يليهما السويسري روجيه فيدرر (توج بخمسة ألقاب آخرها في 2017)، لكن ايمرسون توج بكل ألقابه قبل تطبيق نظام الاحتراف عام 1968.

وتأهل النمساوي دومينيك تييم الخامس الى الدور الثالث بفوزه على الاميركي دنيس كودلا بصعوبة 6-7 (6-8) و3-6 و6-3 و6-2 و6-3، ليلتقي في مباراته المقبلة الفرنسي ادريان مانارينو الفائز على التشيكي ييري فيسيلي 6-3 و7-6 (7-4) و5-7 و6-3.

واحتاج تييم الى ثلاث ساعات و48 دقيقة لحسم تأهله بعد ان تأخر بمجموعتين امام لاعب مصنف في المركز 190 عالميا.

وقال النمسوي "انها المرة الثانية فقط في مسيرتي التي اعود فيها بعد التأخر بمجموعتين، خاصة ان الامر كان صعبا في هذا الطقس الحار جدا".

وتابع "اننا نتدرب طوال العام من اجل اللعب في هذه الظروف كما انها اول بطولة غراند سلام، انها مرحلة مبكرة من الموسم وبالتالي لا زلنا جاهزين بدنيا".

ويبلغ تييم الدور الثالث في ملبورن للموسم الثالث على التوالي، وهو كان اول نمسوي يصل الى نصف نهائي احدى بطولات الغراند سلام بعد توماس موستر ويورغن ميلتسر حين حقق ذلك في رولان غاروس الفرنسية عام 2016.

وخرج البلجيكي دافيد غوفان السابع بخسارته امام الفرنسي جوليان بينيتو 6-1 و6-7 (5-7) و1-6 و6-7 (4-7)، والاميركي سام كويري الثالث عشر بخسارته امام المجري مارتون فوتشوفيتش 4-6 و6-7 (6-8) و6-4 و2-6.

وبلغ الدور الثالث ايضا الارجنتيني خوان مارتن دل بوترو الثاني عشر بفوزه على الروسي كارن خاتشانوف 6-4 و7-6 (7-4) و6-7 (صفر-7) و6-4، والتشيكي توماس برديتش التاسع عشر بتغلبه على الاسباني غييرمو غارسيا-لوبيز 6-3 و2-6 و6-2 و6-3، والايطالي البرتو فونييني الخامس والعشرون بفوزه على الروسي يفغيني دونسكوي 2-6 و6-3 و6-4 و6-1.

-مواجهة كيربر وشارابوفا-

ودعت موغوروتسا من الدور الثاني بخسارتها الخميس امام التايوانية هسيه سو-وي 6-7 (1-7) و4-6.

وعانت الاسبانية بطلة رولان غاروس الفرنسية 2016 وويمبلدون الانكليزية 2017، من اصابة عضلية في بداية الموسم فانسحبت من دورة بريزبين، ثم من دورة سيدني برغم تأهلها الى ربع النهائي.

وطلبت موغوروتسا المعالج الفيزيائي والنتيجة 5-2 لمصلحة منافستها في المجموعة الاولى، لكنها اكدت انها "لم تكن تشعر بالام"، مضيفة "ركضت كثيرا وهذا يعني انني في طريق التعافي".

وعادلت الاسبانية النتيجة 5-5 ثم 6-6 لكنها خسرت المجموعة بالشوط الفاصل 1-7، وفقدت الثانية ايضا 4-6.

واعتمدت التايوانية اسلوبا دفاعيا اجبرت من خلاله منافستها على ارتكاب الاخطاء (43 خطأ مباشرا).

وتابعت موغوروتسا "انها منافسة صعبة، لعبت جيدا وتستحق الفوز".

وكانت الاسبانية عانت للفوز على الصينية زهو لين في الدور الاول صفر-6 و6-صفر و8-6.

وتلتقي التايوانية (32 عاما)، المتخصصة في مباريات الزوجي، في الدور الثالث البولندية انييسكا رادفانسكا السادسة والعشرين والتي تغلبت على الاوكرانية ليجيا تسورنكو 2-6 و7-5 و6-3.

وحجزت الالمانية انجيليك كيربر الحادية والعشرون بطاقتها الى الدور الثالث بفوزها على الكرواتية دونا فيكيتش 6-4 و6-1، وستواجه في مباراتها المقبلة الروسية ماريا شارابوفا الفائزة على اللاتفية اناستازيا سيفاستوفا الرابعة عشرة 6-1 و7-6 (7-4).

وسبق لكيربر (احتفلت بعيد ميلادها الثلاثين الخميس) وشارابوفا (30 عاما ايضا) ان تصدرتا التصنيف العالمي للاعبات المحترفات، كما توجت الالمانية في ملبورن عام 2016، والروسية فيها عام 2008.

وقالت الالمانية "تواجهنا كثيرا، في شتوتغارت وفي ويمبلدون، واتطلع للعب ضدها".

من جهتها قالت شارابوفا "اعرف انه يتعين علي تقديم افضل ما لدي، واعتقد انها ستكون مباراة جيدة".

وغابت الروسية عن بطولة استراليا المفتوحة العام الماضي لايقافها 15 شهرا بسبب المنشطات، وعادت الى الملاعب في نيسان/ابريل الماضي لكنها عانت من سلسلة اصابات ولم تكن مشاركاتها منتظمة، وهي مصنفة في المركز الثامن والاربعين عالميا في الوقت الحالي.

وبلغت الدور الثاني ايضا التشيكية كارولينا بليسكوفا السادسة على البرازيلية بياتريس حداد مايا 6-1 و6-1، والفرنسية كارولين غارسيا الثامنة بتغلبها على التشيكية ماركيتا فوندروسوفا 6-7 (3-7) و6-2 و8-6، والاميركية ماديسون كيز السابعة عشرة السابعة عشرة على الروسية ايكاترينا الكسندروفا 6-صفر و6-1.

وخرجت البريطانية جوهانا كونتا التاسعة بخسارتها امام الاميركية برناردا بيرا 4-6 و5-7، والروسية ايلينا فيسنينا السادسة عشرة امام اليابانية ناومي اوساكا 6-7 (4-7) و2-6.