الاتحاد الاماراتية ترد على الغاء اميركان ايرلاينز شراكتهما

نهاية خط جوي عمره ثلاث سنوات

ابوظبي - أعلنت مجموعة "الاتحاد للطيران" الاماراتية الخميس تعليق رحلاتها الى مدينة دالاس الاميركية ابتداء من اذار/مارس المقبل على خلفية قرار شركة "اميركان ايرلاينز" الغاء اتفاقية الشراكة معها.

وكانت الشركة الاميركية قررت في تموز/يوليو إنهاء شراكتها مع "الخطوط الجوية القطرية" ومع مجموعة "الاتحاد للطيران" معترضة على "الاعانات غير المشروعة التي يتلقاها هذان الناقلان من حكومتيهما".

ويتهم تحالف شركات طيران اميركية يضم خصوصا "اميركان ايرلاينز" و"دلتا ايرلاينز" و"يونايتد" كلا من "الخطوط الجوية القطرية" و"الاتحاد للطيران" و"طيران الامارات" بتلقي اعانات مالية حكومية غير مشروعة منذ 2004 بلغت قيمتها 42 مليار دولار.

واتاح هذا الامر للشركات الخليجية الثلاث بيع تذاكر باسعار زهيدة لا يمكن للشركات الاميركية منافستها.

وقالت "الاتحاد للطيران" في بيان الخميس ان رحلة ابوظبي-دالاس "أصبحت غير مستدامة تجارياً في أعقاب القرار المنفرد الذي اتخذته شركة آميركان آيرلاينز بإنهاء اتفاقية الشراكة بالرمز مع الاتحاد للطيران".

لكن بيتر بومغارتنر، الرئيس التنفيذي للمجموعة، اوضح في بيان ن "الاتحاد للطيران" مستعدة للتراجع عن الخطوة في حالة قيام "أميركان آيرلاينز" بالعودة عن قرار انهاء الشراكة.

وتسيّر المجموعة رحلات الى دالاس منذ كانون الثاني/ديسمبر 2014. وبدأت هذه الوجهة بثلاث رحلات أسبوعياً، وزادت إلى رحلة يومية منذ شباط/فبراير الماضي.

ويذكر ان "الخطوط الجوية القطرية" اعلنت بعيد قرار "اميركان ايرلاينز" انهاء الشراكة معها انها تراجعت عن نيتها شراء عشرة في المئة من الشركة الاميركية.