يسرا رئيس شرف القاهرة السينمائي الدولي

اخر أعمالها مسلسل 'فوق مستوى الشبهات'

القاهرة - اختارت اللجنة العليا لمهرجان القاهرة السينمائي الدولي الممثلة يسرا "رئيس شرف" الدورة التاسعة والثلاثين التي تنطلق في وقت لاحق من نوفمبر/تشرين الثاني.

وقال المركز الصحفي للمهرجان في بيان الأربعاء إن اختيار يسرا جاء "لما تتميز به من مكانة رفيعة بين نجوم السينما المصرية، وما تملكه من رصيد وافر من أدوار رائعة تحولت إلى علامات فنية".

وتمكنت الممثلة المصرية من ان تكون نجمة الدراما المصرية لسنوات عديدة واحتلت مسلسلات قدمتها صدارة المشهد واقتنصت اكبر نسب المتابعة، الا ان بريقها بدأ يتراجع تدريجيا في السنوات الاخيرة مع تربع النجوم الشباب على عرش الدراما المصرية والعربية.

وهيمن الحضور الشبابي على الدراما المصرية في نحو أربعين مسلسلا عرضت في موسم شهر رمضان 2017، وغاب عن معظمهما النجوم الكبار، في ظاهرة تعزى بشكل عام إلى "ضرورات التسويق" في ظل منافسة حادة.

وطغى الحضور الشبابي على هذه الأعمال، ولا سيما مع الممثلين أمير كرارة وعمرو يوسف ويوسف الشريف وآسر ياسين، ويطبق الأمر أيضا على الممثلات الشابات مثل نيللي كريم ودينا سمير غانم ومنة شلبي وغادة عادل وغادة عبدالرازق ومي عز الدين وغيرهن.

وظهور النجوم أو ابتعادهم عن الشاشة "أصبح قرارا تملكه شركات الإعلانات التي تنتظر الموسم الرمضاني لتحقيق أعلى إيرادات مقارنة ببقية أشهر السنة"، بحسب الناقد طارق الشناوي.

كما تراجع معدل إنتاج المسلسلات في رمضان في السنوات الاخيرة في مصر إلى النصف تقريبا، بسبب الأزمة الاقتصادية المستفحلة.

وتقام الدورة التاسعة والثلاثون من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في الفترة من 21 إلى 30 نوفمبر/تشرين الثاني.

وكشف المهرجان في وقت سابق عن عرض فيلم "ذا ماونتن بتوين أس" للمخرج الفلسطيني هاني أبوأسعد وبطولة كيت وينسليت وإدريس ألبا في الافتتاح.

ويترأس الممثل حسين فهمي لجنة تحكيم المسابقة الدولية للمهرجان والتي من المقرر الكشف عن باقي أعضائها خلال الأيام القليلة القادمة.