تاناك يحرز رالي ألمانيا وأوجييه يتصدر بطولة العالم

فوز مثالي لتاناك

ساريبروك (ألمانيا) - أحرز السائق الاستوني أوت تاناك على فورد فييستا الأحد، لقب رالي ألمانيا، المرحلة العاشرة من بطولة العالم، والتي شهدت انفراد الفرنسي سيباستيان أوجييه بصدارة الترتيب العام للبطولة.

وحقق تاناك الفوز الثاني له هذا الموسم بعد رالي ايطاليا، بينما حل أوجييه (ام-سبورت فورد فييستا) في المركز الثالث، وكان المركز الثاني من نصيب النروجي أندرياس ميكلسن على فولسكفاغن بولو.

وبذلك، تصدر السائق الفرنسي الذي يحمل لقب بطولة العالم أربع مرات، الترتيب العام قبل ثلاثة مراحل من نهاية البطولة، بفارق 17 نقطة عن البلجيكي تييري نوفيل الذي انسحب السبت بسبب مشاكل ميكانيكية.

وكان نوفيل وأوجييه دخلا السباق وهما على تساو بالنقاط في صدارة ترتيب بطولة العالم (160 نقطة)، الا ان نوفيل كان يحظى بالأفضلية بفضل عدد الانتصارات (3 مقابل 2). وعلى رغم خوضه الأحد المرحلة الخاصة ("باور ستايج")، الا انه لم يتمكن من إحراز نقاط.

وقال أوجييه انه سعى لإنهاء السباق بأقل مخاطرة ممكنة للافادة من انسحاب نوفيل، موضحا "هذا كان الأمر الأهم وهذا ما عملنا من أجله طوال نهاية الأسبوع هذه"، في إشارة الى تصدر الترتيب العام.

وأضاف "بعد انسحاب تييري، لم أقدم على الدفع الى الحد الأقصى، كان في امكاني ان أكون أسرع، الا ان النتيجة جيدة بالنسبة للبطولة".

وكان تاناك الأفضل خلال عطلة الأسبوع، اذ فاز في خمس مراحل خاصة بالسرعة من أصل 21، وأنهى السباق متقدما بفارق 16.4 ثانية على ميكلسن، و30.4 ثانية عن أوجييه، علما ان المراحل الأولى شهدت منافسة شرسة بينه وبين ميكلسن، الا ان الاستوني البالغ 29 عاما تمكن من فرض هيمنته ولم يفرط بالصدارة.

وقال تاناك "بداية الرالي كانت مثالية، وبعدها كان علينا فقط الحفاظ على تقدمنا (...) مع النقاط الـ 25 التي حصلنا عليها هنا، لا أرى لماذا لا يمكننا ان ننافس على لقب بطولة العالم".

وشدد تاناك الذي بات حاليا ثالثا في الترتيب العام بفارق 33 نقطة عن أوجييه، على انه "يجب علينا ان نفوز اذا أردنا إحراز لقب البطولة".

- ترتيب الخمسة الأوائل في رالي ألمانيا:

1- الاستوني أوت تاناك (فورد فييستا) 2.57:31.7 ساعتين

2- النروجي أندرياس ميكلسن (سيتروين سي 3) بفارق 16.4 ثانية

3- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا) بفارق 30.4 ثانية

4- الفنلندي يوهو هانينن (تويوتا ياريس) بفارق 1:49.2 دقيقة

5- الايرلندي كريغ برين (سيتروين سي 3) بفارق 2:01.5 دقيقتين

- ترتيب بطولة العالم بعد رالي ألمانيا:

1- الفرنسي سيباستيان أوجييه (فورد فييستا) 177 نقطة

2- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) 160 نقطة

3- الاستوني أوت تاناك (فورد فييستا) 144 نقطة

4- الفنلندي ياري-ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) 123 نقطة

5- الاسباني داني سوردو (هيونداي) 89 نقطة