بداية قوية لدورتموند على رغم غياب ديمبيلي

أول ثلاث نقاط لدورتموند

برلين - بدأ بوروسيا دورتموند موسمه بقوة على رغم غياب نجمه الفرنسي الدولي عثمان ديمبيلي، بتغلبه على مضيفه فولفسبورغ 3-صفر السبت في المرحلة الاولى من الدوري الالماني لكرة القدم.

وسجل الاهداف الاميركي كريستيان بوليسيتش (23) والاسباني مارك بارترا (27) والغابوني بيار ايمريك اوباميانغ (60).

وقرر دورتموند إيقاف ديمبيلي (20 عاما) لغيابه عن التمارين، في ما بدا انها محاولة من اللاعب الموهوب للضغط على ناديه للقبول بانتقاله الى برشلونة الاسباني الساعي لتعويض رحيل نجمه البرازيلي نيمار الى باريس سان جرمان الفرنسي مقابل 222 مليون يورو.

وأوضح المدير الرياضي لدورتموند ميكايل تسورك السبت ان ناديه مستعد للتخلي عن ديمبيلي في حال لبى نادي برشلونة الاسباني شروطه، لاسيما لجهة قيمة الصفقة المقدرة بنحو 130 مليون يورو.

وقال مدرب دورتموند الجديد الهولندي بيتر بوس "لا يمكنني الا ان اكون سعيدا بهذه المباراة وهذه النتيجة".

وفي مباراته الأولى للموسم الجديد، افتقد دورتموند كذلك لاعبين أساسيين يتقدمهم أندريه شورله وماركو رويس والبرتغالي رافايل غيريرو. الا ان بوس دفع بنجمه الدولي ماريو غوتسه، العائد بعد سبعة أشهر من الغياب لأسباب صحية.

واشاد المدرب الهولندي بغوتسه بعد عودته من غياب طويل بقوله "كان من الواضح ان ماريو غوتسه لاعب استثنائي وسيكون مهما جدا بالنسبة لنا"، مضيفا "لكن علينا ايضا ان نكون صبورين، ولكني سعيد لانه شارك ولم يتعرض للاصابة".

من جهته، قال غوتسه "اشعر انني بحال جيدة مجددا، ولكنني بعيد كثيرا عن استعادة جهوزيتي مئة بالمئة. يجب ان اتدرب بجد، ولا يزال هناك الكثير من العمل.

- بداية قوية -

وبدأ دورتموند المباراة بقوة ونجح في التسجيل مرتين في الشوط الاول عبر بوليسيتش (19 عاما) وبارترا، بينما كانت لفولسبورغ محاولات خجولة عبر المهاجم الدولي السابق ماريو غوميز.

وساهم غوتسه في الهدف الأول، بعدما تابع بوليسيتش تمريرة منه بتسديدة بالقدم اليمنى سكنت الزاوية اليسرى لمرمى البلجيكي كوين كاستيلز (22).

وبعد دقائق، عزز بارترا بتسديدة قوية بعد تمريرة من غونزالو كاسترو.

واحتفل بارترا، اللاعب السابق لبرشلونة الاسباني والذي أصيب الموسم الماضي في اعتداء تعرضت له حافلة دورتموند ما أدى الى غيابه لأسابيع، بتقبيل الشارة السوداء التي ارتداها فريقه تضامنا مع الاعتداء الذي طال مدينة برشلونة الخميس وراح ضحيته 13 شخصا.

وحسم دورتموند المباراة بعد عشر دقائق على انطلاق الشوط الثاني، عندما مرر بوليسيتش الذي شغل مركز ديمبيلي على الجناح الايمن، كرة من خلف المدافعين وصلت الى أوباميانغ، تابعها الأخير بيسراه في الزاوية اليسرى، مسجلا الهدف الثالث لفريقه في المباراة.

وكان اوباميانغ تصدر ترتيب الهدافين في الموسم الماضي بفارق هدف امام مهاجم بايرن ميونيخ البولندي روبرت ليفاندوفسكي.

وبهذه النتيجة، تصدر دورتموند موقتا ترتيب الدوري في المرحلة الأولى، متقدما على حامل اللقب بايرن ميونيخ الذي فاز في افتتاح المرحلة الأولى الجمعة على مضيفه باير ليفركوزن 3-1.

وحقق شالكه بداية جيدة ايضا بفوزه على ضيفه لايبزيغ وصيف الماضي بهدفين للجزائري بن طالب (44 من ركلة جزاء) والاوكراني يفغين كونوبليانكا (73).

وكان لايبزيغ مفاجأة الموسم الماضي حيث تصدر الترتيب لاسابيع قبل ان ينهي البطولة بالمركز الثاني ويحجز بطاقته للمشاركة في دوري ابطال اوروبا للمرة الأولى في تاريخه.

والسبت، فاز هوفنهايم على فيردر بريمن بهدف لأندري كراماريتش (84)، وهرتا برلين على شتوتغارت بهدفين للاسترالي ماتيو ليكي (46 و62)، وهامبورغ على أوغسبورغ بهدف لنيكولاس ميولر (8)، بينما خسر ماينتس أمام هانوفر بهدف للنمسوي مارتن هارنيك (73).

وتختتم المرحلة الاحد فيلتقي فرايبورغ مع فرانكفورت، وبوروسيا مونشنغلادباخ مع كولن.