مفاجأة موتورولا.. شاشة هاتف تصلح نفسها تلقائياً

للتخلص من مشكلة منتشرة

بكين - حصلت شركة موتورولا لتصنيع الهواتف التابعة لمجموعة لينوفو الصينية على براءة اختراع لتطوير شاشة عرض للهاتف الذكي قادرة على إصلاح نفسها بنفسها والعودة الى شكلها الطبيعي بتجاوز ما اصابها من خدوش او كسور.

وموتورولا شركة اتصالات أميركية وتعتبر صاحبة الفضل في اختراع أول هاتف نقال في العالم عام 1973 الذي اخترعه مارتن كوبر المهندس في موتورولا وتأسست الشركة في عام 1928.

وقامت شركة غوغل ببيع وحدة إنتاج الهواتف المحمولة موتورولا للمجموعة الصينية لينوفو مقابل 2.91 مليار دولار، بعد أقل من عامين من دفعها 12.5 مليار دولار مقابل استحواذها على الشركة.

وقال محللون إن الصفقة "لا تمثل خسارة كبيرة لغوغل، حيث إنها ستحتفظ بمعظم افكار وبراءات اختراع موتورولا".

وكجزء من الصفقة، قامت غوغل بالإبقاء على الجزء الأكبر من محفظة براءات الإختراع الهائلة التابعة لشركة موتورولا، بما في ذلك التطبيقات الحالية وبراءات الإختراع الأخرى.

وتساهم براءة الاختراع الجديدة لشركة شهدت عصرها الذهبي في السابق في حل مشكلة أساسية تتعلق بانكسار أو انخداش أو انحناء شاشات الهواتف.

ويمكن استعمال التقنية الجديدة في شاشات الهواتف الذكية في مرحلة اولى ثم اجهزة الكمبيوتر اللوحية وأجهزة المساعدة الصوتية المنزلية الذكية.

وتتمحور فكرة موتورولا التي خبا بريقها في الفترة الماضية وعادت ببراءة اختراع بمثابة مفأجاة للمستخدمين وعشاق التكنولوجيا حول شاشات مصنوعة من لدائن البوليمر الذكية مع وجود عناصر حرارية، مبنية ضمن الشاشة أو بجانبها، بحيث يمكنها الكشف عن الخدوش والانكسار والانحناء، وتتم عملية الإصلاح الذاتية أثناء اقفال الهاتف أو الاستعمال القليل له أو عند توصيله بالشاحن الكهربائي.

وتسعى الشركة الى استعمال تأثير التسخين والحرارة لإصلاح الأضرار في المناطق المصابة بعد قيام الشاشة من تلقاء نفسها بتحديد المشكلة ثم النجاح في العودة إلى شكلها الأصلي.

وموتورولا هي علامة تجارية جيدة جدا تمتلك الكثير من الملكية الفكرية وعلاقات جيدة مع مختلف شركات الإتصالات وكانت في طليعة المشهد التكنولوجي قبل قبل غزو سامسونغ وابل للسوق.

وتنوي لينوفو الصينية الاعتماد على موتورولا في تصنيع وتطوير وتصميم هواتف ذكية خاصة بها.

وقال يانغ يوانقينغ، رئيس لينوفو ورئيسها التنفيذي في بيان "الاستحواذ على مثل تلك العلامة التجارية الأيقونية وحافظة منتجاتها الابداعية وفريقها العالمي الموهوب جداً، لينوفو على الفور منافسا عالميا قويا في سوق الهواتف الذكية".

وأضاف "سنمتلك فرصة أن نصبح لاعبا عالميا قويا في فضاء الأجهزة المحمولة السريعة النمو". وتابع "نحن واثقون من أنه بإمكاننا جلب أفضل ما لدى الشركتين لتقديم منتجات سيحبها العملاء، تمتاز بالقوة، وتساهم في تنمية الأعمال".

واعتبر يانغ انه بالنسبة للعلامة التجارية لينوفو فهي قوية في الصين والأسواق الناشئة الأخرى بينما العلامة التجارية موتورولا قوية في الولايات المتحدة الأميركية وفي أميركا اللاتينية.

وافاد الرئيس التنفيذي لشركة لينوفو بأن شركته قد تحاول إستخدام العلامة التجارية موتورولا في الصين، وأضاف أن الشركة قد تذهب الى استعمال مصطلح "موتورولا من قبل لينوفو".

وقالت شركة لينوفو الصينية إنها تستعد لإطلاق أول هاتف ذكي في العالم يدعم مزايا "الواقع المعزز" بالتعاون مع غوغل.

ويُعتقد أن الهاتف قد يعزز وجود لينوفو في الدول المتقدمة مثل أميركا الشمالية حيث تقلصت مبيعاتها قليلاً فن العام الماضي، بحسب بيانات من شركة الأبحاث "كاناليس".