'ألق بغداد' ترسم العاصمة العراقية في حلة جديدة

توقيع عقود المشروع في يوم السلام العالمي

أطلق الموسيقار وعازف العود العراقي الشهير نصير شمة مبادرة "ألق بغداد" التي تهدف الى إعادة بناء وتطوير مجموعة من الساحات العمومية والحدائق والمتاحف في العاصمة العراقية بمواصفات متكاملة من جميع النواحي وبشفافية عالية.

وتشمل تطوير الساحات تجهيز وانشاء وصيانة وتاهيل الحدائق والممرات والنافورات والنصب والمسقفات المتواجدة فيها.

تتواصل التحضيرات والاستعدات في اللجنة العليا لمبادرة "الق بغداد" واللجان الفرعية التابعة لها لتنفيذ خارطة الطريق والخطوات العملية والاجراءات التفصيلية الموضوعة لمشروع إعادة بناء وتطوير عشرين ساحة من ساحات بغداد بمواصفات متكاملة.

ويرأس عازف العود الشهير اللجنة العليا للمبادرة الجديدة والواعدة.

وقال الموسيقار نصير شمة أن "اجتماعا مهما - ضمن سلسلة الاجتماعات المتواصلة - عقد مؤخرا في مقر رابطة المصارف الخاصة العراقية وبحضور ممثلي الامانة العامة ل‍مجلس الوزراء والبنك المركزي ووزارة الثقافة والسياحة والاثار ووزارة الموارد المائية ومؤسسة مكية الاستشارية والمدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة".

وأوضح أن "لجنة "ألق بغداد" قررت تأجيل العمل باعادة بناء 20 ساحة في بغداد إلى الأول من نوفمبر/تشرين الاول بعد أن كان موعدها الشهر الحالي".

واعتبر ان التأجيل هدفه اجراء بعض التعديلات على المشروع وجعل الساحات في المستقبل بأفضل حلة من حيث النوعية والكفاءة.

واكد ان لجنة المشروع أرتأت دراسة التصاميم الهندسية للساحات وتحديد المواد الاولية المستوردة والمحلية مما استغرق وقتا طويلا.

وتابع :" تم تسليم المناقصات لـ20 شركة عراقية وعربية وأجنبية".

ووضح: "أن العطاءات شملت أربع مجموعات موزعة على جانبي الكرخ والرصافة وهي تنفيذ ست ساحات في المجموعه الاولى ضمن( بلديات الكاظمية والاعظمية والشعب (وهي: الائمة وعبدالمحسن الكاظمي وشهيد المحراب وجدة وجسر المثنى وعنتر بن شداد، وتنفيذ ست ساحات في المجموعة الثانية ضمن (بلديات الكرخ، المنصور، الدوره، الرصافة (وهي ساحات النسور والفارس العربي والمتحف والشيخ معروف والنادي التركماني وتقاطع الحلة بغداد".

وأضاف : "إن المجموعة الثالثة تشمل تنفيذ اربع ساحات ضمن بلديات( الكرادة والرصافة (وهي ساحات :الواثق والتحريات وساحة 22 والطيران، في حين شملت المجموعة الرابعة تنفيذ اربع ساحات ضمن (بلديات الصدر الاولى والثانية (وهي ساحات وهران وساحة 38 والحمزة ومظفر)".

وتلتزم الشركات المشاركة في المشروع بمدة صيانة لاتقل عن سنة لجميع الاعمال.

وأكد شمة: "سيعقد مؤتمر قبل تقديم العطاءات في بناية رابطة المصارف الخاصه العراقية السبت للاجابة على جميع الاستفسارات المقدمة من الشركات".

واشار الى أن "تقديم العطاءات سيكون يوم الخامس من سبتمبر/ايلول بعد عطلة عيد الاضحى وسيتم توقيع العقود في يوم السلام العالمي الذي يصادف يوم 20 من نفس الشهر.

وسيتم البدء بعملية تنفيذ المشروع الحيوي والواعد لاستعادة جمال بغداد في الاول من شهر نوفمبر/تشرين الاول.

وسيشارك العشرات من المهندسين من اختصاصات مختلفة في تنفيذ المشروع.

وتبرعت رابطة المصارف الخاصة العراقية بالمبالغ اللازمة لتنفيذ مبادرة "الق بغداد" في جوانبها المتعددة.