نادال يتابع تقدمه في بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس

نادال يقترب من اللقب

عزز رفائيل نادال مسيرته الخالية من الهزائم أمام ريشار جاسكيه بينما حقق الأميركي غير المصنف فرنسيس تيافو فوزا مفاجئا على الكسندر زفيريف ليتأهل للدور الثالث في بطولة سينسناتي المفتوحة للتنس الأربعاء.

وربما بدا الأمر مألوفا للفرنسي جاسكيه الذي خسر 6-3 و6-4 ليصبح سجله صفر-15 في مواجهاته ضد نادال. والمرة الأخيرة التي فاز فيها جاسكيه بمجموعة أمام نادال كانت في 2008.

وأرسل نادال، الذي أنقذ النقطة الوحيدة التي واجهها لخسارة إرساله في المباراة، للفوز باللقاء بدون أن يفقد أي نقطة في الشوط العاشر فسدد ثلاث ضربات إرسال ساحقة ومن ضمنها النقطة الأخيرة.

وقال نادال بطل فرنسا المفتوحة الذي سينتزع صدارة التصنيف العالمي الاثنين القادم "أعمل كل يوم من أجل اللعب بشكل أفضل. من الواضح أن البداية الجيدة كانت مهمة بالنسبة لي".

وأضاف "الآن عندي فرصة أخرى الخميس لنزول الملعب واللعب".

وسيلتقي نادال، الحاصل على 15 لقبا في البطولات الأربع الكبرى، بعد ذلك مع مواطنه الإسباني البرت راموس-بينيولاس الذي أطاح بلاعب لوكسمبورغ جيل مولر المصنف 16، قاهر نادال في ويمبلدون، بنتيجة 5-7 و6-4 و6-4.

وفاز زفيريف المصنف السابع عالميا، الذي هزم روجيه فيدرر في نهائي بطولة مونتريال للأساتذة الأسبوع الماضي بعد حصوله على لقب واشنطن، بعشر مباريات متتالية لكنه انهار في المجموعة الأخيرة ضد تيافو النشيط الذي فاز 4-6 و6-3 و6-4.

وهذا أول فوز يحققه تيافو (19 عاما) على لاعب ضمن الأوائل العشرة عالميا واحتفل بسعادة في الملعب بعد أن أطاح زفيريف بضربة خلفية خارج الملعب في نقطة المباراة مرتكبا الخطأ السهل الثالث له في الشوط الأخير.

وقال تيافو المصنف 87 عالميا "رأيت أنه مرهق قليلا.. لكنه كان لا يزال ينافس. كان الأمر صعبا. أشعر بالسعادة لنجاحي في تجاوز هذه المباراة. خطتي كانت تبادل الضربات لأطول فترة ممكنة وهذا ما فعلته".

وسيلتقي تيافو مع جون ايسنر في الدور التالي وقال إنه سيواجه اختبارا صعبا أمام ضربات إرسال مواطنه الأمريكي الهائلة.

وقال تيافو "يجب أن أتصدى للعاصفة. سيطلق العديد من الضربات القوية باتجاهي ويجب أن أكون مستعدا لذلك".

ولم يتأثر زفيريف (20 عاما) كثيرا بالهزيمة وقال إنه يتطلع لبطولة أميركا المفتوحة في وقت لاحق هذا الشهر.

وقال اللاعب الألماني "أعتقد أن روجيه (فيدرر) ورفائيل هما الأقوى ويأتي عدة لاعبين من بعدهم. أعتقد أنني ضمن هذه المجموعة. أنا في هذه المجموعة الصغيرة من اللاعبين".

وأضاف "لذا أشعر بثقة كبيرة من الطريقة التي كنت ألعب بها خلال الأسبوعين الماضيين. وقبل بطولة امريكا المفتوحة أشعر بأنني في وضع أفضل من أي وقت مضى قبل احدى البطولات الكبرى".

وفي وقت سابق تغلب البلغاري جريجور ديميتروف المصنف السابع على فليسيانو لوبيز 7-6 و6-4 ليضرب موعدا في دور الستة عشر مع خوان مارتن ديل بوترو.

وتأهل ديل بوترو بفوزه 6-4 و6-4 على الأميركي الصاعد من التصفيات ميتشل كروجيه بعدما كسر ارسال منافسه في نهاية كل مجموعة.

ولم يفز ديميتروف على ديل بوترو في خمس مواجهات سابقة بينهما آخرها في روما في مايو/أيار.

وفاز الاسترالي نيك كيريوس على الأوكراني الكسندر دولغوبولوف 6-3 و7-6 ليبلغ الدور الثالث حيث سيواجه الكرواتي غير المصنف ايفو كارلوفيتش.