الرياض تراهن على المتنزهات باستثمارات جديدة

متنفس ترفيهي رئيسي

الرياض - أعلنت الحكومة السعودية الاثنين أنها تعمل على تأسيس شركة حكومية تعنى بتأهيل وتطوير المنتزهات الوطنية والمراعي والغابات، واستثمارها وإدارتها المستدامة ومكافحة التصحر للمرة الأولى على مستوى المملكة، في إطار شراكة بين القطاعين العام والخاص.

وبحسب وكالة الأنباء السعودية الرسمية واس يهدف تأسيس الشركة لتجهيز 24 متنزهاً وطنياً وتوليد أكثر من 1890 وظيفة خلال 4 سنوات، والسعي لتطوير وتأهيل البنية التحتية للمتنزهات الوطنية، وتشجيع الاستثمار المستدام فيها.

وتُعد المتنزهات متنفساً هاماً في السعودية، نظرا لضيق خيارات الترفيه للمواطنين والأجانب؛ وفي الإطار ذاته أسست الحكومة السعودية العام الماضي هيئة خاصة للترفيه.

وتأتي المبادرة الخاصة بتأسيس الشركة، ضمن مبادرات برنامج التحول الوطني 2020، زيادة عدد المتنزهات الوطنية من 5 إلى 24 متنزهاً في مناطق المملكة، تمتد على مساحة تتراوح من 8.8 ألفاً إلى 51 ألف هكتار (الهكتار = 10 آلاف متر مربع).

ويشكل برنامج الخصخصة، أحد البرامج الرئيسية الذي تعول عليه الحكومة السعودية لبلوغ أهداف رؤيتها المستقبلية 2030، الذي ينطوي على تعزيز دور القطاع الخاص في تقديم الخدمات الصحية والتعليمية والنقل والبلدية.

وتستهدف الرؤية السعودية، رفع الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال (43.5 مليار دولار) في 2015، إلى نحو تريليون ريال سنوياً (267 مليار دولار).