الفيفا يوقف الاتحاد السوداني لكرة القدم بسبب التدخل الحكومي

سر الختم أحق بموقعه

لوزان (سويسرا) - أصدر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) قرارا بايقاف الاتحاد السوداني للعبة حتى إشعار آخر على خلفية التدخل الحكومي.

وأشار الاتحاد في بيان نشر عبر موقعه الالكتروني الجمعة، الى انه "قرر (...) تجميد عضوية الاتحاد السوداني لكرة القدم بأثر فوري استنادا الى قرار مكتب مجلس فيفا في 27 يونيو/حزيران 2017".

اضاف "لن يرفع تجميد العضوية الا بعد إعلان قرار وكيل وزارة العدل الصادر في 2 يونيو/حزيران 2017 باطلا ولاغيا، وإعادة مجلس إدارة الاتحاد برئاسة الدكتور معتصم جعفر سر الختم إلى موقعه".

وبحسب رسالة سابقة من الفيفا، أجاز قرار وكيل وزارة العدل للشرطة إخلاء مقر الاتحاد بالقوة وتسليمه على ما يبدو الى اللواء المتقاعد عبدالرحمن سر الختم الذي فاز في انتخابات الاتحاد المحلي للعبة في نهاية نيسان/أبريل، والتي أجريت على رغم اعتراض الفيفا.

ويعترف فيفا بأحقية الرئيس السابق للاتحاد معتصم جعفر سر الختم بادارة النشاط الكروي في البلاد.

وأوضح الفيفا في بيانه الجمعة انه بموجب قراره، "يفقد الإتحاد السوداني لكرة القدم كافة حقوق العضوية كما هي محددة في المادة الثالثة من نظام فيفا الأساسي. ولن يكون ممثل الإتحاد وفرق الأندية مؤهلين للمشاركة في البطولات الدولية قبل أن يرفع قرار التجميد".

ويعني القرار ايضا انه "لن يستفيد الإتحاد السوداني لكرة القدم أو أي من أعضائه ومسؤوليه من برامج ودورات التطوير أو التدريب التي يقدمها فيفا أو الإتحاد الإفريقي لكرة القدم"، كما لا يجوز "للإتحادات الأعضاء الأخرى القيام باتصالات رياضية مع الإتحاد السوداني لكرة القدم خلال فترة تجميد عضويته".

ونشرت الصحف السودانية الجمعة رسالة بعث بها الفيفا الى الاتحادات المنضوية تحت لوائه بعنوان "ايقاف الاتحاد السوداني حتى اشعار اخر"، حملت توقيع الامينة العامة السنغالية فاطمة سامورا.

وجاء في الرسالة "نعلمكم بانه وفقا لقرار مكتب مجلس فيفا في 27 حزيران/يونيو 2017، تم ايقاف الاتحاد السوداني لكرة القدم بناء على المادة 16 من أنظمة فيفا الاساسية حتى اشعار آخر".

وتابع "لا يحق لممثلي الاتحاد السوداني وانديته المشاركة في المسابقات الدولية حتى رفع الايقاف".

وختم البيان ان "مكتب مجلس فيفا او مجلس فيفا يمكنه رفع الايقاف في أي وقت قبل جمعية فيفا العمومية المقبلة".