الفوز الاول للأستوني تاناك في رالي سردينيا

تاناك في المقدمة

ساساري (إيطاليا) - حقق الاستوني أوت تاناك الفوز الاول في مسيرته عندما أحرز الاحد المركز الاول في رالي سردينيا، المرحلة السابعة من بطولة العالم للراليات في منطقة ساساري الايطالية.

وقطع تاناك على سيارة فورد فييستا، مسافة المراحل الخاصة من الرالي الذي اقيم على مدى ثلاثة ايام، بزمن 3 ساعات و25 دقيقة و15.1 ثانية، متقدما على الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا) بفارق 12.3 ثانية، والبلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) بفارق تجاوز الدقيقة.

وقال تاناك (29 عاما) الذي خاض سباقه الثالث والسبعين في الراليات، ان إحراز سباقه الأول "شعور جيد. كانت نهاية أسبوع صعبة الا انها انتهت بشكل جيد".

أضاف "كان ثمة ضغط للفوز هنا. آمل في ان يكون الفوز الأول في سلسلة طويلة".

واكمل الفنلندي أسابيك لابي (تويوتا) والفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا) بطل العالم في المواسم الاربعة الاخيرة، المراكز الخمسة الاولى.

وعانى اوجييه منذ بداية السباق، ففرضت عليه بداية عقوبة إرجاعه مراكز عدة على لائحة الانطلاق، ثم فقد أي امل السبت مع ثقب أحد اطارات سيارته في بداية المرحلة الثانية عشرة فاستغرق استبداله اكثر من دقيقتين.

وقال أوجييه "لم تكن أفضل نهاية أسبوع بالنسبة إلينا، لكن ماذا يمكننا ان نفعل؟ حاولنا، الا ان الأمر كان أشبه بسحب اللوتو".

وفاز تاناك بثلاث مراحل خاصة كانت كافية له لاحراز المركز الاول لاول مرة في تاريخ مشاركاته، بينما كان لابي الاكثر فوزا بالمراحل الخاصة (6 مراحل)، تلاه الاسباني داني سوردو (4 مراحل)، بينما فاز في اثنتين كل من نوفيل والنيوزيلندي هايدن بادون، ومرحلة لكل من البريطاني كريس ميك والفنلندي يوهو هانينن.

وعلى رغم حلوله خامسا، حافظ أوجييه على صدارة الترتيب العام للبطولة مع 141 نقطة، أمام نوفيل الذي يبتعد بفارق 18 نقطة، بينما تقدم تاناك الى المركز الثالث مع 108 نقاط.

- ترتيب الخمسة الأوائل في السباق:

1- الاستوني اوت تاناك (فورد فييستا) 1.15.20.3 ساعة

2- الفنلندي ياري ماتي لاتفالا (تويوتا ياريس) بفارق 12.3 ثانية

3- البلجيكي تييري نوفيل (هيونداي) بفارق 1.07.7 دقيقة

4- الفنلندي اسابيكا لابي (تويوتا) بفارق 2.12.9 دقيقة

5- الفرنسي سيباستيان اوجييه (فورد فييستا) بفارق 3.25.3 دقيقة

- ترتيب بطولة العالم للسائقين:

1- أوجييه 141 نقطة

2- نوفيل 123

3- تاناك 108

4- لاتفالا 107

5- سوردو 72

- ترتيب بطولة العالم للصانعين:

1- فورد 234

2- هيونداي 194

3- تويوتا 143

4- سيتروين 97