'واقع مباشر' من نسج مايكروسوفت

هل هو نسخة من جهاز الهولولينز متوافقة مع الاكس بوكس؟

واشنطن - بعد الواقع الافتراضي الواقع المعزز والواقع المختلط، سيكون علينا الاستعداد لـ"واقع مباشر"، وهو الاسم الذي حجزته مايكروسوفت بتسجيله كعلامة تجارية وبراءة اختراع.

وقبل مؤتمرها الصحفي الأحد على هامش انطلاق معرض الترفيه الإلكتروني في لوس أنجلوس، اثارت مايكروسوفت موجة من التكهنات بتقنية قد تكون جديدة كليا اختارت لها اسما جديدا رغم تلميحات بأن هذه الخدمة الغامضة قد تتعلق بالتطبيقات الهولوغرافية.

وتكتفي عملاقة البرمجيات بوصف "الواقع المباشر" على انه برنامج كمبيوتر للتطبيقات الهولوغرافية.

ورصد موقع "غيم سبوت" المختص بالألعاب الإلكترونية وثيقة تسجيل العلامة التجارية قبل أيام من تسجيل مايكروسوفت علامة تجارية لشعار غامض بشكل حرف اس قبل الكشف عن منصة إكس بوكس الجديدة "إكس بوكس بروجكت سكوربيو"، ما قد يعني ارتباط "الواقع المباشر" بالألعاب.

ويرجح موقعذي فيرج المعني بشؤون التقنية ان يكون "الواقع المباشر" نسخة أخرى من تسويق تقنية "الواقع المختلط" لشركة مايكروسوفت، التي تجمع بين الواقع الافتراضي والواقع المعزز، لكن ليس بصورة مباشرة.

وتشير بنية العلامة التجارية إلى أن مايكروسوفت تسميها "الواقع المباشر" بكلمة واحدة بدلا من فصلهما بكلمتين.

ويظهر تسجيل العلامة التجارية إلى جوار العلامة التجارية لخدمة "ويندوز هوم لوب" الذي يكتب بكلمة واحدة أيضا"، ما قد يطرح صلة محتملة بين المفهوم وواجهة التطبيقات البرمجية الخاصة بالألعاب "دايركت إكس".

ولا يستبعد ايضا ارتباط التقنية الجديدة بجهاز الهولولينز الذي كشفت عنه مايكروسوفت قبل سنوات.

ومايكروسوفت هولولنز هي منصة حوسبية للواقع المعزز على شكل نظارات ذكية تلبس بالرأس تُمكن التطبيقات من دمج و مزج العناصر والأجسام المادية الملموسة في العالم الحقيقي مع العناصر الوهمية أو الأفتراضية من الواقع الأفتراضي والتي تطلقها عليها مايكروسوفت اسم الهولوغرام بحيث ينظر إليها كأنها موجودة معا في بيئة مشتركة.

وقد يكون المنتج الجديد نسخة مصغرة من جهاز الهولولينز بحيث تكون متوافقة مع جهاز الاكس بوكس سكوربيو حيث اعلنت مايكروسوفت في وقت سابق ان جهاز السكوربيو سيدعم نظام الواقع الافتراضي.

وكانت الشركة قد ضَمَّنت فيديو الترويج لمنصتها الجديدة "إكس بوكس بروجكت سكوربيو" هذا الأسبوع رسائل خفية اكتشفها مستخدمو تويتر، من بينها ظهور معادلة قرب دولاب الملاهي في الفيديو تشير الى أن معالج المنصة الجديدة سيكون بقوة ستة تيرافلوب مقارنة بأربعة تيرافلوب لمنصة بلايستيشن 4 برو الجديدة، وتخطط الشركة للكشف عن التصميم النهائي لمنصتها الأحد.