وصول أول شحنة غذاء إيرانية إلى قطر

إيران في الموعد بسرعة

طهران - أرسلت طهران شحنة عاجلة من المواد الغذائية إلى قطر صباح الخميس، وأفادت وكالة أنباء فارس أن أولى شحنات المواد الغذائية وصلت قطر عبر طائرة بوينغ 474 كارجو، حيث تجري مفاوضات بين البلدين حول إرسال المواد الغذائية عبر البحر ابتداء من الأسبوع المقبل.

وأعلن مسؤول في وزارة التجارة الإيرانية، أن بلاده أرسلت، الخميس، أول شحنة مواد غذائية إلى قطر عبر طائرة شحن بوينغ 747.

ونقلت وسائل إعلام رسمية عن المسؤول قوله إن "طائرة شحن إيرانية بوينغ من طراز 747 غادرت طهران اليوم باتجاه دولة قطر"، مبينا أن "هذه أول شحنة غذائية إيرانية ترسل إلى الدوحة عقب إعلان الدول الخليجية قطع العلاقات مع قطر وفرض الحصار عليها".

وقالت مصادر في الحكومة القطرية الأربعاء، إنها تجري مباحثات مع إيران وتركيا لإمدادها بالمواد الغذائية، على خلفية المقاطعة الخليجية.

وذكر رئيس النقابة الوطنية للمحاصيل الزراعية في إيران رضا نوراني إنه نظرا إلى التوتر في العلاقات بين قطر وبعض الدول العربية، فإن إيران مستعدة لتأمين كافة احتياجات قطر من المنتجات الغذائية والمحاصيل الزراعية، مؤكدا أنه تم اتخاذ الترتيبات اللازمة لنقل السلع من موانئ بوشهر وبندر عباس ولنكة، عبر شركة "الفجر" للشحن البحري اعتبارا من الأسبوع القادم.

وكانت السعودية والبحرين والإمارات ومصر قد أعلنت قطع علاقاتها الدبلوماسية، فجر يوم الاثنين الماضي، متهمة قطر بـدعم الجماعات الإرهابية، والترويج للأفكار المتطرفة، والتدخل في شؤون الدول الأخرى"، وانضمت لاحقاً كل من الحكومة المؤقتة في شرق ليبيا، والحكومة اليمنية، والمالديف، وموريشيوس، وموريتانيا، وجزر القمر إلى قرار مقاطعة قطر.

وتسبب الحصار الخليجي على قطر بموجة هلع كبيرة بين السكان، إذ اكتظت المحال التجارية في قطر بالمتسوقين، لتخزين الأطعمة خوفا من الحصار الاقتصادي ما تسبب بنقص شديد في معظم السلع الغذائية في المحال التجارية.

وقررت الدول الأربع (السعودية والبحرين والإمارات ومصر) إغلاق مطاراتها وموانئها ومجالاتها الجوية أمام الملاحة القطرية، وقررت الناقلات الجوية الوطنية تعليق رحلاتها من وإلى العاصمة القطرية اعتبارا من اليوم وحتى إشعار آخر.