هل يعوض روهلر غياب بولت في لقاء روما؟

روهلر لانجاز جديد في روما

ميلانو - يتطلع منظمو لقاء روما، رابع لقاءات الدوري الماسي في ألعاب القوى هذا الموسم، والذي ينطلق الخميس، الى رامي الرمح الألماني توماس روهلر، لتعويض غياب العداء الجامايكي اوساين بولت.

وكان روهلر حقق انجازا تاريخيا عندما سجل 93 مترا و90 سنتيمترا، واقترب من الرقم القياسي للاسطورة التشيكي المعتزل يان زيليزني (98.48 متر) في لقاء الدوحة الافتتاحي للموسم في 5 ايار/مايو.

أما بولت، فلن يشارك في لقاءات أوروبية قبل لقاء أوسترافا في الجمهورية التشيكية في 28 حزيران/يونيو، قبل أسابيع من انطلاق بطولة العالم لألعاب القوى في لندن (بين الرابع من آب/أغسطس و13 منه)، والتي أعلن انه سيعتزل المضمار من بعدها.

وكان روهلر صرح بعيد تحقيقه الرقم في الدوحة "لم أكن أتوقع ذلك. لم أتوقع ان يحصل ذلك في بداية الموسم".

أضاف "هذا ثاني أفضل رقم. ستتطلب معادلة ذلك الكثير من الوقت".

ويشارك في لقاء روما حاملو 36 ميدالية في دورة الألعاب الأولمبية الصيفية 2016 في ريو دي جانيرو البرازيلية، الى حاملة الرقم القياسي العالمي في سباق خمسة آلاف متر الاثيوبية جينزيبي ديبابا.

وينافس روهلر بطل دورة لندن الاولمبية 2012 الترينيدادي كيشورن والكوت، وثلاثة ابطال عالميين هم الكيني يوليوس ييغو والتشيكي فييتسلاف فيسيلي والفنلندي تيرو بيتكاماكي.

ويتنافس في سباق 100 متر الاميركي روني بايكر والفرنسي جيمي فيكو الذي سجل 9:97 ث هذا الموسم في لقاء اوجين.

وفي سباق 200 متر يشارك الكندي أندريه دي غراس صاحب فضية ريو ومسجل أافضل رقم هذا الموسم (20,41 ثانية)، والفرنسي كريستوف لوميتر (21.22) وألونسو إدواردو من بنما، الفائز في السباقات الثلاثة التي أجريت في الدوري الماسي.

ومع غياب الجامايكي عمر ماكلويد وحامل الرقم القياسي العالمي الاميركي أريس ميريت (صاحب افضل رقم هذه السنة 13:13 ث)، يحضر الاسباني اورلاندو اورتيغا صاحب الفضية في دورة ريو والبريطاني اندرو بوزي.

وعند السيدات، تشارك في سباق 100 متر الهولندية دافني شيبرز بطلة العالم 2015 في 200 متر وصاحبة أسرع رقم هذا الموسم 10:95 في سباق 100 متر وسجلته في نيسان/أبريل. كما تشارك الاميركية تيانا بارتوليتا بطلة دورة ريو دي جانيرو في الوثب الطويل.

كذلك تشارك في القفز بالزانة اليونانية كاتريني ستيفانيدي والاميركية ساندي موريس والنيوزيلندية أليزا ماكارتني، الى الكوبية ياريسلي سيلفا بطلة العالم والبريطانية هولي برادشو.