'نهائي مبكر' بين الهلال والعين في دوري الأبطال

مهمة شاقة للعين

كوالالمبور - أوقعت قرعة ربع نهائي دوري أبطال آسيا في كرة القدم التي سحبت الثلاثاء في كوالالمبور، الهلال السعودي والعين الاماراتي في "نهائي مبكر"، بينما يلتقي الأهلي السعودي بيرسيبوليس الايراني.

الى ذلك، أوقعت قرعة كأس الاتحاد حامل اللقب القوة الجوية العراقي، في مواجهة مع الوحدة السوري ضمن نهائي غرب آسيا.

ويتوقع ان تنعكس الأزمة الدبلوماسية المستجدة بين دول خليجية وعربية في مقدمها السعودية، وقطر التي كانت تشكل "أرض" الاندية السعودية في مبارياتها مع الأندية الايرانية، على المباراة الثانية ضمن دوري الأبطال الذي تقام مباريات الذهاب في 21 و22 و23 آب/أغسطس المقبل، والاياب في 11 و12 و13 أيلول/سبتمبر.

وتشهد منطقة غرب آسيا مواجهة مكررة بين العين بطل 2003، مع الهلال بطل 1991 و2000، في استعادة لنصف نهائي 2014.

وخرج الهلال، بطل الثنائية المحلية هذا الموسم، فائزا انذاك لتفوقه ذهابا 3-صفر ثم خسارته ايابا 1-2، قبل خسارته النهائي أما وسترن سيدني واندررز الاسترالي.

وقال أحمد حميد المزروعي نائب رئيس العين لموقع النادي الرسمي "مواجهة العين وشقيقه الهلال السعودي نهائي مبكر لغرب القارة الآسيوية"، معتبرا ان العين "بات رقماً صعباً في آسيا ويمتلك الشخصية القوية التي ظلت تقوده لتحقيق أفضل النتائج الأمر الذي وضعه ضمن قائمة أبرز المرشحين".

الى ذلك، يلتقي الأهلي وصيف 1985 و2012 مع بيرسيبوليس.

وتقام مباريات الفرق السعودية مع نظيرتها الايرانية على ملاعب محايدة. واختارت الأندية الايرانية خوض المباريات المحتسبة "على أرضها" في مسقط، بينما تخوض السعودية مبارياتها في الدوحة.

الا ان ذلك لن يكون متاحا، اذ أعلنت السعودية ومصر والبحرين والامارات العربية المتحدة الاثنين قطع علاقاتها الدبلوماسية مع قطر وإغلاق حدودها ومجالها الجوي أمام رحلاتها، متهمة الدوحة "بدعم الارهاب". وردت الدوحة باتهام جاراتها بالسعي الى "فرض الوصاية".

وقال الأمين العام للاتحاد الآسيوي ويندسور جون للصحافيين ان "ايران اختارت سلطنة عمان كأرض محايدة للمباريات المحتسبة على أرضها، لكن الآن في ظل التطورات الجديدة، على السعودية ان تقترح أرضا جديدة محايدة"، متوقعا حصول ذلك خلال أسبوعين.

وقال المتحدث باسم نادي برسيبوليس بندر خومارلو لوكالة فرانس برس "لدى السعودية وقطر مشاكل سياسية. قد تختار السعودية أبوظبي. لا مشاكل لدينا للعب في أبوظبي".

وكان الأهلي أعلن الاثنين فسخ عقد الرعاية الممتد ثلاثة أعوام مع الخطوط الجوية القطرية.

ومنذ انطلاق البطولة بمسماها الحالي (2003)، أحرزت أربعة فرق عربية فقط اللقب: العين (2003) الاتحاد السعودي (2004 و2005)، والسد القطري (2011)، بينما آلت الألقاب الأخرى لأندية شرق آسيا.

- مواجهة صينية -

في المباراتين الأخريين في ربع النهائي، يلتقي غوانغجو ايفرغراند الصيني بطل 2013 و2015 مع مواطنه شنغهاي سيبغ، وأوراوا ريد دياموندز الياباني بطل 2007 مع مواطنه كاوازاكي فرونتال.

ويقود غوانغجو المدرب البرازيلي لويز فيليبي سكولاري الذي احرز معه اللقب في 2015، بعدما كان توج للمرة الأولى في 2013 باشراف المدرب الايطالي مارتشيلو ليبي.

ويشرف على شنغهاي المدرب البرتغالي أندريه فياش بواش.

وقال رئيس ايفرغراند ليو يونغجوو الذي أحرز فريقه لقب الدوري في المواسم الستة الأخيرة "رغبت الجماهير برؤية فريقين صينيين في النهائي. بالنسبة الى المشجعين كانت (القرعة) مؤسفة".

لكنه أضاف "سنكون الأبطال مجددا".

ويقود شنغهاي البرازيليون هولك وأوسكار وألكيسون المتوج مرتين مع غوانغجو. وأقصى شنغهاي من دور الـ16 مواطنه جيانغسو سونينغ 5-3 بمجموع المباراتين.

ويشارك بطل دوري ابطال آسيا في كأس العالم للاندية المقررة في ابوظبي في كانون الاول/ديسمبر المقبل.

- القوة الجوية مع الوحدة -

وضمن كأس الاتحاد، سيتقابل القوة الجوية مع الوحدة السوري في نهائي منطقة غرب آسيا في 12 أيلول/سبتمبر و16 منه.

وحيث حددت القرعة أن مباراة الذهاب ستقام على ملعب الوحدة والاياب على ملعب القوة الجوية. ونظرا الى الأوضاع الأمنية في البلدين، تخوض الأندية العراقية المباريات المحتسبة على أرضها في قطر، بينما تتخذ الأندية السورية من ملاعب لبنان "أرضا" لها.

وفي نهائي منطقة "آسيا"، يلتقي هوم يونايتد السنغافوري وسيريس نيغروس الفيليبيني. ويتأهل بطل منطقة آسيان للانضمام الى أبطال منطقة الجنوب (بنغالورو الهندي) والوسط (الاستقلال الطاجكستاني) والشرق (25 أبريل الكوري الشمالي).

ويقام النهائي بين بطل غرب اسيا ومضيفه بطل ملحق المناطق في 4 تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان القوة الجوية أصبح الموسم الماضي أول فريق عراقي يخطف اللقب على حساب بنغالورو الهندي 1-صفر بالدوحة.

وانطلقت بطولة كأس الاتحاد عام 2004 فتوج بلقبها الاول الجيش السوري، قبل ان يهيمن عليها الفيصلي الاردني في 2005 و2006، ثم خلفه مواطنه شباب الاردن عام 2007، فالمحرق البحريني 2008، والكويت 2009، والاتحاد السوري 2010.

وكسر ناساف كارشي الاوزبكستاني السيطرة العربية عام 2011 قبل ان يحقق الكويت لقبه القاري الثاني في 2012 والثالث في 2013، فيما انتزع القادسية اللقب الاول في تاريخه في المسابقة عام 2014 اثر فوزه على اربيل 4-2 بركلات الترجيح بعد التعادل صفر-صفر في الوقتين الاصلي والاضافي في النهائي الذي اقيم في الامارات العربية المتحدة، وفي 2015 توج جوهر دار التعظيم الماليزي على حساب الاستقلال الطاجكستاني 1-صفر.