عمدة لندن يطالب بإلغاء زيارة ترامب لبريطانيا

دعوات لن تلبيها ماي

لندن - طالب عمدة لندن صادق خان، الحكومة البريطانية بإلغاء زيارة الرئيس الأميركي دونالد ترامب المقترحة إلى البلاد، على خلفية انتقاد الأخير لرد فعله إزاء هجمات لندن الأسبوع الماضي، وفق وسائل إعلام محلية.

وفي تصريحات لقناة "شانيل 4" البريطانية (خاصة)، الاثنين، قال خان إنه يتعين على الحكومة البريطانية ألا "تبسط السجادة الحمراء لاستقبال ترامب"، خلال الزيارة المرتقبة للرئيس الأميركي في وقت لاحق من العام الجاري.

وعزا خان دعوته، إلى "مخالفة سياسات دونالد ترامب لجميع الثوابت والسياسات التي تدافع عنها بريطانيا".

وأضاف "عندما تربطك علاقة خاصة بأطراف معينة، فأنت تقف معهم في الشدائد، لكن تبلغهم أيضا عندما يكونون مخطئين، ودونالد ترامب يخطئ في الكثير من الأمور".

وجدد ترامب الاثنين انتقاداته لعمدة العاصمة البريطانية المسلم صادق خان، للمرة الثانية خلال 48 ساعة التي تلت الهجمات الإرهابية في لندن؛ ونتج عنها مقتل سبعة أشخاص وإصابة 48 شخصا.

وكتب ترامب عبر تويتر "عذر مثير للشفقة من عمدة لندن صادق خان الذي اضطر إلى إيجاد تفسير سريع لتصريحه بأنه لا داعي للقلق".

ومعلقا على انتقادات الرئيس الأميركي، قال خان "ليس لدي وقت للرد على تغريدات ترامب، لدي أمور أفضل وأكثر أهمية".

من جهتها، دافعت رئيسة الوزراء تيريزا ماي عن صادق خان، لافتة إلى أنه "يقوم بعمل جيد، وأنهما يتعاونان بشكل وثيق في أعقاب هجمات السبت الماضي الإرهابية".

ورفضت ماي انتقادات ترامب المباشرة لعمدة لندن، بحسب ما أفادت الثلاثاء شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأميركية.

وردا على سؤال حول سياساتها تجاه انتقادات ترامب، تابعت ماي "لا أخاف عندما أنتقد ترامب حين يخطئ".

وشهدت لندن السبت الماضي هجوما مزدوجا، حيث قامت حافلة بعملية دهس استهدفت مارة في منطقة جسر لندن، وتوجّهت بعد ذلك نحو منطقة بروغ ماركت، ونزل منها ثلاثة مهاجمين قاموا بطعن المارة.

وتجدر الإشارة إلى أنها ليست المرة الأولى التي يطالب فيها عمدة لندن بعدم استقبال دونالد ترامب في بريطانيا، إذ أطلق صادق خان مطلبا مماثلا في فبراير / شباط الماضي، على خلفية إصدار ترامب قرارا بمنع اللاجئين ومواطني عدد من الدول الإسلامية من الدخول إلى الأراضي الأميركية.