مايكروسوفت تزيح الستار عن 'تحديث المبدعين الخريفي' لويندوز

نصف مليار مستخدم

واشنطن – كشفت مايكروسوفت الخميس عن موعد اطلاق التحديث الكبير القادم لويندوز 10، الرابع منذ دخول نظام التشغيل حيز العمل.

وقالت عملاقة البرمجيات انها ستعزز نظامها بجملة من الميزات الجديدة في أواخر شهر أيلول/سبتمبر، في تحديث يأتي تحت اسم "تحديث المبدعين الخريفي".

وإلى الآن أطلقت مايكروسوفت ثلاثة تحديثات كبرى لنظام ويندوز 10، هي "تحديث نوفمبر" ثم "التحديث السنوي" ثم "تحديث المبدعين".

ومنذ أن أطلقت مايكروسوفت نظام ويندوز 10 في 29 تموز/يوليو 2015، أكدت الشركة أن النظام سوف يكون خدمة ما يعني أن كل تحديث جديد سوف يُبنى بطريقة مختلفة عن سابقه بحيث لا يتضمن فقط تحديثات أمنية وإنما مزايا جديدة أيضا على غرار نظام ماك أو إس من شركة آبل.

ويأتي "تحديث المبدعين الخريفي" مرفوقا ببرنامج جديد باسم "ويندوز ستوري ريمكس" الذي يبدو أنه سوف يكون الجيل القادم من برنامج تحرير الفيديو الخاص بالشركة "ويندوز فيديو ميكر" ولكنه يدعم مزايا ثلاثية الأبعاد.

ويمكن لبرنامج تحرير الفيديو الجديد دمج الصور والفيديوهات الخاصة بالمستخدم تلقائيا، وحتى تلك المشاركة من قبل العائلة والأصدقاء، وذلك لإنشاء قصص مع صوت خلفي ونمط وتأثيرات سينمائية، كما يمكن إضافة أجسام ثلاثية الأبعاد للصور والفيديو.

وكشفت مايكروسوفت أيضا عن أربع مزايا جديدة أخرى ستأتي مع التحديث القادم، وتشمل تلك المزايا ميزة "تايم لاين" التي تتيح للمستخدم الانتقال في الزمن للعثور على ما كان يعمل عليه في وقت معين، إذ إنها مثل تمثيل بصري لما كان المستخدم يعمل عليه في فترات معينة، الأمر الذي يتيح له العودة إلى الملفات والتطبيقات والمواقع الإلكترونية السابقة كما لون أنه لم يُغلقها.

هذا بالإضافة إلى إمكانية البحث في كافة الأنشطة السابقة مع القدرة على العثور على نشاط معين بحسب اسمه ما يعني عدم الحاجة لتذكر وقت النشاط بدقة.

أما الميزة الثانية فهي "المتابعة من حيث تركت" والتي تُشغل بواسطة المساعد الرقمي كورتانا، إذ يمكن للمستخدم، الذي يملك حسابات على مايكروسوفت وأندرويد وآي أو إس، مواصلة علمه على أي من هذه الأجهزة.

أما الميزة الثانية فهي "الحافظة" التي تتيح للمستخدم نسخ ولصق أي شيء عبر الأجهزة والمنصات التي قد سجل فيه دخولا، بما في ذلك ويندوز وأندرويد وآي أو إس.

وبالنسبة للميزة الرابعة، فهي "ملفات ون درايف عند الطلب التي تسمح للمستخدم الوصول إلى كافة الملفات في السحابة دون الحاجة لتنزيلها واستخدام مساحة التخزين على الجهاز. إذ يمكن رؤية كافة الملفات في مجلد "مستكشف الملفات" والوصول إليها عند الحاجة.

وإلى جانب المزايا السابقة، أعلنت مايكروسوفت أن التحديث القادم سوف يأتي مع لغة تصميم جديدة تساعد المطورين على بناء تطبيقات يمكن استخدامها على مختلف المنصات واستغلال مختلف أدوات الإدخال.

ويتوقع أن تبدأ الشركة قريبا إطلاق نسخ تجريبية منه لمشتركي برنامجها التجريبي "ويندوز إنسايدر".

وكانت مايكروسوفت اعلنت بداية الاسبوع ان عدد مستخدمي نظامها الاحدث تجاوز النصف المليار، وذلك بعد نحو سنتين تقريبا من إطلاقه.

يُذكر أن الشركة وضعت لنفسها هدفا يتمثل في بلوغ أكثر من مليار مستخدم لنظام ويندوز 10 خلال سنتين إلى ثلاثة سنوات من إطلاقه.