البحرين تسجن وتسقط الجنسية عن 36 أدينوا بالإرهاب

المنامة اعتقلت في السابق عناصر إرهابية حاولوا الفرار لايران

المنامة - أعلن مصدر قضائي في البحرين أن محكمة أصدرت الثلاثاء أحكاما بسجن 36 متهما من الشيعة ادينوا بتشكيل مجموعة ارهابية لمهاجمة الشرطة وجردتهم من جنسياتهم.

وقال المصدر إن ثلاثة من المدانين حكم عليهم بالسجن مدى الحياة، بينما حكم على الآخرين بالسجن لمدد تتراوح بين ثلاث وعشر سنوات.

وأضاف أن السلطات وجهت إليهم عدة اتهامات بينها "تشكيل مجموعة غير شرعية هدفها تعريض الدستور والقوانين للخطر واستخدام الإرهاب وسيلة" كما أتهموا بـ"حيازة متفجرات بدون ترخيص".

وتابع المصدر القضائي أن المتهمين اعترفوا بالمشاركة في أعمال الشغب والتخريب.

وتشهد المملكة اضطرابات متقطعة منذ احتجاجات نظمها الشيعة في البحرين في فبراير/شباط 2011 تخللتها أعمال عنف وشغب وتخريب للممتلكات العامة والخاصة ومحاولات دعمتها إيران لتقويض الاستقرار والأمن تحت مسمى المطالبة بإقامة ملكية دستورية في البحرين التي يحكمها السنّة.

وكثفت السلطات البحرينية محاكمة وملاحقة مجموعات أو أفراد متهمين بمحاولة زعزعة استقرار المملكة من خلال التخطيط لأعمال إرهابية أو تنفيذ عمليات استهدفت قوات الأمن في البلاد .

وتأتي الأحكام الأخيرة ضمن جهود السلطات البحرينية في مواجهة الارهاب، بينما تتهم البحرين ودول خليجية أخرى من بينها السعودية، إيران بمحاولة زعزعة الاستقرار في المنطقة من خلال تدريب ودعم أذرع شيعية لها.

وفي مارس/اذار تمكنت البحرين في ضربة أمنية موجعة من تفكيك خلية إرهابية تدرب بعض أفرادها في معسكرات يشرف عليها الحرس الثوري الإيراني وآخرون على يد كتائب حزب الله العراقي ومجموعة تدربت علي أيدي عناصر محلية، كانوا جميعهم يخططون لاستهداف كبار رجال الدولة وقوات الأمن العام.

وقالت وزارة الداخلية البحرينية حينها إنه تم بفضل اليقظة الأمنية من القبض على عناصر الخلية التي خططت وشرعت في تنفيذ عدد من الأعمال الإرهابية لاغتيال شخصيات هامة بالدولة وكذلك تنفيذ عملية ضد رتل من آليات الأمن العام القصد منها قتل أكبر عدد ممكن من رجال الأمن، بالإضافة إلى مهاجمة عدة أهداف حيوية في البلاد .

وكشفت هويات المقبوض عليهم وعددهم 14 شخصا انقسموا إلى ثلاث مجموعات، تلقى أفراد الأولى منها تدريبات في معسكرات للحرس الثوري الإيراني ومجموعة ثانية تلقت تدريبات على أيدي عناصر محلية وأخرى على أيدي كتائب حزب الله العراقي.

وأصدرت محكمة بحرينية في مارس/اذار ايضا أحكاما بالسجن وسحب الجنسية بحق ثلاثة من الشيعة أدينوا بالانضمام إلى جماعة إرهابية غداة صدور أحكام بالإعدام بحق شخصين آخرين وبالسجن لفترات متفاوتة بحق 20 شخصا آخرين.

وكانت المحكمة الجنائية قد أصدرت في نفس الشهر حكمين بالإعدام بحق شخصين وأحكاما بالسجن لفترات متفاوتة تصل إلى المؤبد بحق 20 شخصا آخرين أدينوا في قضية تفجير قبل نحو عامين أسفر عن مقتل شرطيين وإصابة ستة آخرين. كما قررت اسقاط الجنسية عن ثمانية من هؤلاء المدانين.

ووقع التفجير في 28 يوليو/تموز 2015 في منطقة سترة الشيعية جنوب المنامة.