مهرجان تطوان يحتفي بعبدالوهاب الدكالي

مسيرة مرصعة بالاغاني الناجحة والجوائز

الرباط – كرم مهرجان تطوان الدولي لسينما البحر الأبيض المتوسط الموسيقي المغربي عبدالوهاب الدكالي في دورته الثالثة والعشرين.

ويعتبر الموسيقار المغربي، من عمالقة الطرب الكلاسيكي المغربي والعربي الأصيل.

والدكالي نشأ بمدينة فاس، وتلقى دروسا في الموسيقى والتمثيل والرسم مند الصغر، بدأ حياته الفنية سنة 1957.

وواصل الدكالي تألقه ونجاحاته حيث حاز على العديد من الجوائز والأوسمة، وفاز بالأسطوانة الذهبية عن أغنيته "ما انا إلا بشر" والجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بالمحمدية سنة 1985 عن أغنيته "كان ياماكان".

وتوج بالجائزة الكبرى لمهرجان الأغنية المغربية بمراكش عام 1993 عن أغنية "أغار عليك"، كما فاز بالجائزة الكبرى بمهرجان القاهرة سنة 1997 عن أغنيته "سوق البشرية".

واختير عبدالوهاب الدكالي كأفضل شخصية بالعالم العربي لعام 1991، في اٰستفتاء أجرته مجلة "المجلة" التي تصدرها الشركة السعودية للأبحاث والنشر، وقد تم تكريمه من طرف الفاتيكان في مناسبتين.

ويعتبر عبدالوهاب الدكالي من أكثر الفنانين عطاءً نظراً لتواجده على الساحة الفنية منذ أكثر من نصف قرن.

وبدأ المهرجان بمشاركة 24 فيلما من 15 دولة وكرم في الافتتاح ثلاثة من الوجوه السينمائية في حوض البحر المتوسط.

تتوزع الأفلام المشاركة على مسابقتي الفيلم الطويل والفيلم الوثائقي كما يمنح المهرجان جائزة خاصة للنقد تحمل اسم الناقد والكاتب المغربي الراحل مصطفى المسناوي.

ومن بين الدول العربية المشاركة في المهرجان تونس ومصر والجزائر والمغرب ولبنان.

وقال مدير المهرجان نور الدين بندريس في كلمة بحفل الافتتاح الذي أقيم بمسرح اسبانيول في المدينة المغربية "هذه الدورة ستعرف أفلاما مميزة ستبهر الجمهور التطواني".

وكرم المهرجان، الذي يقام في شمال المغرب، في حفل الافتتاح الممثل المصري خالد الصاوي والممثلة المغربية السعدية لاديب وتحل السينما الصينية ضيف شرف المهرجان في دورته الثالثة والعشرين.

وتشارك الصين بمجموعة من الأفلام الحديثة إنتاج 2015 و2016 إضافة لوفد من الممثلين والمخرجين وصناع الفن السابع.

كما يعقد المهرجان ندوة بعنوان "الحدود في السينما المتوسطية" لمناقشة قضايا مثل الهجرة غير الشرعية وصورة المهاجر في السينما والنزاعات الحدودية بمشاركة فنانين وباحثين من فرنسا ولبنان وفلسطين ومصر وإيطاليا.

ويستمر المهرجان حتى أول أبريل/نيسان موعد حفل الختام وإعلان الجوائز.