مهرجان أفلام السعودية الرابع يحتفي بسعد خضر

مسيرة حافلة منذ سبعينيات القرن الماضي

الدمام (السعودية) - يستعد مهرجان أفلام السعودية لإطلاق نسخته الرابعة في مارس/آذار المقبل مكرما الفنان السعودي سعد خضر ضمن تقاليد المهرجان الخاصة بالاهتمام بشخصية رائدة في مجال الأفلام.

ويعد اختيار الفنان سعد خضر احتفاء لما يقدمه كنموذج متميز يحتذى به من قبل صنّاع الأفلام الشباب.

وأعلنت اللجنة المنظمة للمهرجان منذ أيام عن تشكيل لجان التحكيم ففي "لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الروائية" الفنان أحمد ماطر، رئيس اللجنة من السعودية، والمخرج محمد راشد بوعلي من البحرين، وعبدالمجيد الكناني من السعودية.

وتكونت "لجنة تحكيم مسابقة الأفلام الوثائقية" من عوض الهمذاني، رئيس اللجنة من السعودية وحسام الحلوة كاتب ومخرج من السعودية، ونجوم الغانم من الإمارات العربية المتحدة.

و"لجنة تحكيم مسابقة أفلام الطلبة "هند الفهاد رئيسة اللجنة من السعودية، خالد أمين ممثل من الكويت. وفاطمة مشربك من الإمارات العربية المتحدة.

و"لجنة تحكيم مسابقة السيناريو غير المنفذ" محمد البشير رئيس اللجنة من السعودية، وحسن حداد من البحرين.

والفنان سعد خضر ممثل ومؤلف ومنتج، ولد بمكة المكرمة عام 1943، وله العديد من الأعمال في التلفزيون والإذاعة، برز اسمه في أواخر العقد السابع من القرن العشرين، وهو أول من قدم فيلماً سينمائياً سعودياً عام 1980 بعنوان "موعد مع المجهول" وهو فيلم روائي طويل من تأليفه وإنتاجه، مدته ساعتان ونصف.

وكان خضر عازف كمان في الجيش السعودي قبل أن يدخل مجال التمثيل في عام 1962، ويشارك في عدة أعمال مع مغنين سعوديين مشاهير مثل: سلامة العبدالله وحجاب بن نحيت وخلف بن هذال العتيبي وعيسى الاحسائي، شارك في عدد من برامج إذاعة الرياض بعد افتتاحها عام 1964، وبعد افتتاح التلفزيون السعودي سنة 1964، انضم إليه وكانت بدايته من خلال برامج الأطفال حيث كان يظهر في بعض لمشاهد التمثيلية كشخصية "فرج الله" التي عرفه الأطفال بها عام 1965، أو مسلسلاته "سكرتير في البيت" عام 1970.

وكرمت الدورات السابقة لمهرجان أفلام السعودية المخرج السينمائي السعودي عبدالله المحيسن في الدورة الأولى عام 2008، والفنان والمخرج إبراهيم القاضي في الدورة الثانية عام 2015، والمخرج الراحل سعد الفريح عام 2016.