اسوان تشتاق الى 'نجلاء فتحي.. زهرة الرومانسية'

ستكون حاضرة في المهرجان لاستلام درع التكريم

القاهرة – يكرم مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة الممثلة المصرية نجلاء فتحي ويصدر بهذه المناسبة كتابا عنها بعنوان (نجلاء فتحي.. زهرة الرومانسية) تأليف عاطف بشاي.

وأكدت فتحي (64 عاما) الغائبة منذ زمن طويل عن المهرجانات والاحتفالات ووسائل الاعلام والتي أصيبت بمرض الصدفية قبل أكثر من عام وخاضت رحلة علاج طويلة خارج مصر إنها ستكون حاضرة في المهرجان لاستلام درع التكريم.

ومن اشهر افلام بطلة زمن الفن الجميل "كونشرتو في درب سعادة"، "بطل من الجنوب"،"الجراج ديسكو"، "احذروا تلك المرأة"، "المرأة الحديدية"، "أحلام هند"، "كاميليا" "امرأة مطلقة" "لعدم كفاية الأدلة"،"سعد اليتيم" و"عفوا ايها القانون".

قالت إدارة مهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة إن المسابقة الرسمية للمهرجان الذي تنطلق في وقت لاحق من هذا الشهر ستشمل 31 فيلما مقسمين إلى 13 طويلا و18 قصيرا.

وقال السيناريست محمد عبدالخالق رئيس المهرجان في بيان الجمعة إن الأفلام المتنافسة "تم اختيارها بعناية من جانب المخرج والناقد أحمد حسونة المستشار الفني للمهرجان ولجنة المشاهدة".

وتشمل مسابقة الأفلام الطويلة أفلاما من الولايات المتحدة وفنلندا ورومانيا والصين وفرنسا وإسبانيا وإيطاليا والسويد وكندا والجزائر وبنجلادش. ويمثل مصر في هذه المسابقة فيلم "أخضر يابس" إخراج محمد حماد.

بينما تشمل مسابقة الأفلام القصيرة أفلاما من كرواتيا وإيطاليا والدنمرك وألمانيا والولايات المتحدة وأذربيجان واليونان والإمارات والفلبين.

وتمثل مصر في هذه المسابقة ثلاثة أفلام هي الفيلم التسجيلي "شيماء" إخراج عبدالفتاح فرج والفيلم الروائي "علياء" إخراج محمد سعدون وفيلم التحريك "صندوق الدنيا" إخراج مروة كامل.

تقام الدورة الأولى لمهرجان أسوان الدولي لأفلام المرأة في الفترة من 20 إلى 26 فبراير/شباط.

يقام المهرجان برعاية وزارتي الثقافة والسياحة والمجلس القومي للمرأة ويعرض في الافتتاح فيلم "ليلى بنت الصحراء" بطولة وإخراج بهيجة حافظ وإنتاج 1937 وذلك بمناسبة مرور 80 عاما على أول عرض له.

ويعرض في الختام الفيلم الفرنسي-الإيطالي المشترك "داليدا"بطولة سفيفا ألفيتي وإخراج ليزا أزويلو.