ريال مدريد ينتفض ويواصل صحوته في الدوري الاسباني

الفوز الثاني تواليا لريال

مدريد - استغل ريال مدريد تعثر غريمه التقليدي برشلونة حامل اللقب ومطارده المباشر اشبيلية وابتعد في الصدارة بفوزه المستحق على ضيفه ريال سوسييداد 3-صفر الاحد في المرحلة العشرين من الدوري الاسباني لكرة القدم.

وافلت برشلونة من الخسارة امام مضيفه ريال بيتيس اشبيلية وخرج بنقطة التعادل في الوقت القاتل (1-1)، فيما خسر اشبيلية امام مضيفه اسبانيول 1-3.

وواصل النادي الملكي صحوته وحقق الفوز الثاني تواليا في الدوري منذ خسارته امام اشبيلية وعزز موقعه في الصدارة برصيد 46 نقطة وابتعد بفارق 4 نقاط عن برشلونة الذي انتزع المركز الثاني بفارق الاهداف امام اشبيلية المتراجع الى المركز الثالث.

ويملك ريال مدريد الذي خرج من مسابقة الكأس منتصف الاسبوع على يد سلتا فيغو، مباراة مؤجلة امام مضيفه فالنسيا سيخوضها في 22 شباط/فبراير المقبل.

وضغط ريال مدريد منذ البداية بيد انه اصطدم بدفاع منظم للضيوف، وانتظر اصحاب الارض الدقيقة 38 لافتتاح التسجيل عندما مرر الدولي البرتغالي كريستيانو رونالدو كرة بينية خلف الدفاع الى الدولي الكرواتي ماتيو كوفاسيتش الذي توغل داخل المنطقة منفردا بالحارس ولعبها على يمينه.

وواصل النادي الملكي افضليته في الشوط الثاني وعزز تقدمه بهدف ثان سجله نجمه رونالدو عندما رد له كوفاسيتش الهدية فلعبها ساقطة من داخل المنطقة (51) رافعا رصيده الى 13 هدفا في المركز الثالث على لائحة الهدافين.

وزادت محن ريال سوسييداد بطرد مدافعه انييغو مارتينيز لتلقيه الانذار الثاني (74)، واستغل ريال مدريد النقص العددي واضاف الهدف الثالث عبر الفارو موراتا، بديل الفرنسي كريم بنزيمة، بضربة رأسية اثر تمريرة عرضية من لوكاس فاسكيز (82).

- سواريز ينقذ برشلونة -

انقذ الاوروغوياني لويس سواريز فريقه برشلونة من الخسارة امام مضيفه ريال بيتيس بتسجيله هدف التعادل 1-1 في الثواني القاتلة.

وكان بيتيس في طريقه الى الفوز بعدما تقدم عبر اليكس اليغريا في الدقيقة 75، الا ان لمسة سحرية من الارجنتيني ليونيل ميسي وضعت سواريز في مواجهة المرمى مباشرة فادرك التعادل في الدقيقة الاخيرة.

وفشل برشلونة في تصدر الدوري ولو لساعات، الا انه تقدم الى المركز الثاني رافعا رصيده الى 42 نقطة بفارق الاهداف امام اشبيلية.

وأتيحت لبرشلونة فرص عدة في الشوط الاول عبر ثلاثي الهجوم المؤلف من ميسي وسواريز والبرازيلي نيمار، وكان مهاجم بيتيس روبن كاسترو في المقابل مصدر الخطورة على مرمى الحارس الالماني مارك-اندري تير شتيغن.

وفي الشوط الثاني، نجح بيتيس في افتتاح التسجيل من ركلة ركنية من الجهة اليمنى، تابعها اليكس اليغريا باتجاه المرمى، واستقرت داخل الشباك على رغم محاولة المدافع جيرار بيكيه ابعادها برأسه (75).

وسيطر برشلونة على الدقائق الاخيرة، واغفل الحكم اليخاندرو خوسيه هرنانديز احتساب هدف صحيح له من كرة لجوردي البا اثبتت الاعادة انها اجتازت خط المرمى، الا ان الاخير خطف هدف التعادل حين تلقى كرة بينية رائعة من ميسي خلف المدافعين تابعها في الزاوية اليسرى للمرمى.

وانفرد سواريز بصدارة ترتيب الهدافين رافعا رصيده الى 16 هدفا، بفارق هدف امام ميسي، و3 اهداف امام رونالدو.

واعتبر سواريز في تصريح بعد المباراة، ان كرته التي لم تحتسب هدفا "اجتازت خط المرمى بنحو متر".

الا ان مدربه لويس انريكي آثر التركيز على وجوب مساعدة الحكام.

وقال بعد المباراة "يجب ان نساعد الحكام (...) التكنولوجيا تساعدهم. اقول ذلك في كل الحالات وليس فقط التي تكون في صالحنا، بل تلك التي تكون ضدنا ايضا".

واختبر الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) تكنولوجيا الفيديو لمساعدة الحكام للمرة الاولى في بطولة العالم للاندية التي اقيمت في كانون الاول/ديسمبر في اليابان، وتوج ريال مدريد بطلا لها.

وردا على سؤال عن اهدار نقطتين، قال انريكي "شعوري هو اننا فزنا بنقطة".

وفي المباراة الثانية، قدم اسبانيول خدمة الى جاره في كاتالونيا برشلونة بتغلبه على اشبيلية بثلاثة اهداف لخوسيه انطونيو رييس (4 من ركلة جزاء) ومارك نافارو (45) وجيرار مورينو (71) مقابل هدف للمونتينيغري ستيفان يوفيتيتش (20).

وخاض اشبيلية المباراة بأكملها تقريبا بعشرة لاعبين بعد طرد نيكولاس باريخا في الدقيقة الثانية لتدخله العنيف على بابلو بياتي داخل المنطقة احتسب على اثره الحكم ركلة الجزاء التي سجل منها رييس الهدف الاول.

وحقق اتلتيك بلباو فوزا صعبا على ضيفه سبورتينخ خيخون بهدفين لايكر مونياين (50) واريتث ادوريث زوبيلديا (73 من ركلة جزاء) مقابل هدف للكرواتي دويي كوب (27 من ركلة جزاء).

ورفع اتلتيك بلباو رصيده الى 32 نقطة في المركز السابع مقابل 13 نقطة لسبورتينغ خيخون الثامن عشر.

وتختتم المرحلة الاثنين بلقاء لاس بالماس وفالنسيا.

- ترتيب فرق الصدارة:

1- ريال مدريد 43 نقطة من 18 مباراة

2- برشلونة 42 من 20

3- اشبيلية 42 من 20

4- اتلتيكو مدريد 36 من 20

5- ريال سوسييداد 35 من 19