هاني شاكر يزهد بمنصب النقيب

هل فشل هاني شاكر في رفع راية الفن الراقي؟

القاهرة - أعلن المطرب المصري هاني شاكر استقالته من منصب نقيب المهن الموسيقية المصرية.

وأفاد شاكر، عبر صفحته الرسمية بموقع فيسبوك "السادة أعضاء الجمعية العمومية، شكراً على حالة الصمت والسكوت في الفترة السابقة أمام هذا التطاول والانحطاط والسب غير المبرر لشخصي ولتاريخي ولأسرتي ولمجلس النقابة من مجموعة معروفة الأهداف ".

وقال المطرب المصري "كان شغلي الشاغل اعادة الهيبة والكرامة لأصغر موسيقي في النقابة وتحسين صورة الموسيقى أمام الجميع بعد فترة اهتزازها، والحمد لله يشهد الجميع أن ما تم في هذه الشهور القليلة الماضية لم يتحقق على مدار أكثر من 30 عاماً".

وأوضح المطرب المصري "لذا قررت الاستقالة وعدم الاستمرار في هذا الموقع حفاظاً على اسمي وتاريخي وأسرتي الحبيبة وأتمنى للجميع دوام النجاح والتوفيق".

واعلن شاكر استقالته من منصبه كنقيب للموسيقيين في مصر بسبب طبال الفنانة اللبنانية هيفاء وهبي.

واضاف شاكر في بيان رسمي له السبت، إنه استقال بسبب ما وصفه بالشتائم الموجهة ضده وضد أسرته من هذا الطبال وسط صمت الموسيقيين وأعضاء النقابة.

وكان مجلس إدارة نقابة المهن الموسيقية في مصر قد قرر شطب سيد عشماوي عضو بفرقة الفنانة هيفاء وهبي من جداول النقابة ومنعه نهائياً من مزاولة المهنة.

وقال طارق مرتضى المتحدث باسم النقابة إن العضو سقطت عنه واحدة من أهم شروط العضوية وهي أن يكون حسن السمعة.

وكانت النقابة تسلمت ردا رسميا من قطاع الأمن العام بوزارة الداخلية يفيد أنه قيد بحث لسابقة اتهامه في قضايا جنائية ومسجل خطر تحت رقم 2 بالدرب الأحمر.

وقرر مجلس ادارة النقابة شطبه من جداولها عملا بنص المادة 6 من القانون 35 لسنة 1978 والذي يشترط أن يكون العضو حسن السير والسلوك.

وقال إن النيابة قررت حبسه بالفعل ولكن هاني شاكر عفا عنه وطلب الإفراج عنه حرصا على مصلحته ومستقبله.

وكان اخر عنقود الطرب الجميل قد أكد خلال دعايته الانتخابية لمنصب نقيب الموسيقيين أنه ضد "الفن الهابط".

واشتهر هاني شاكر بلقب أمير الغناء العربي.

ومؤخرا أصدرت نقابة المهن الموسيقية المصرية قرارا بمنع ارتداء الفنانات الملابس العارية والمثيرة للغرائز وإلزامهن بالصعود على خشبة المسرح بأزياء محتشمة تراعي العادات والتقاليد العربية.

وأكد هاني شاكر أن النقابة تهدف من خلال القرار الارتقاء بالفن ومواجهة ثقافة العري والأغاني الهابطة.

ونصت الرقابة في قرارها على إلزام الفنانات بمنع الظهور في الاغاني المصورة والحفلات بملابس مثيرة.

وجاء في نص القرار الذي أصدرته النقابة في اجتماعها "قرر مجلس نقابة الموسيقيين التنبيه على جميع المطربات أعضاء النقابه أو الحاصلين على تصريح عمل مؤقت بضرورة الالتزام بمبادئ وأخلاقيات المجتمع المصري فيما يخص الملابس والألفاظ والإيحاءات وفي حال المخالفة سوف يتم تحويل العضوات للتحقيق ومنع التصاريح لغير المصريات".

وقالت الفنانة نادية مصطفى عضو نقابة الموسيقيين أن الساحة الفنية أصبح بها تجاوزات أساءت للفن المصري.

واضافت إن "القرار لن يطبق على الملابس فقط بل سيمتد إلى الألفاظ والإيحاءات فنحن نسمع كلمات مخجلة في أغانٍ، والغالبية العظمى ستؤيد هذا القرار، خاصة بعد ما أحدثته أفلام البلطجة والافلام التجارية في الفترة الأخيرة من ظواهر مؤسفة".

وكان نقيب الموسيقيين المصريين اكد ان النقابة منعت حفلاَت لـ"عبدة الشيطان" بمنطقة وسط البلد بالقاهرة.

ولعبدة الشيطان شعراء يختصون في كتابة كلمات تمدح الشيطان، وتثير الغرائز وتلهبها، كما أن لهم ملحنين دمجوا تلك الكلمات بموسيقى صاخبة ذات إيقاع سريع.

وافاد هاني شاكر ان النقابة تتحمل مسؤولية الحفاظ على شباب مصر من المؤامرات التي تستهدفهم، وتهدف الى حماية الفن، والحفاظ على النشء من الوقوع في يد مثل هذه الشبكات تحت غطاء الحرية والموسيقى.