سلطنة عمان وفلسطين وجها لوجه في تصفيات كأس آسيا

سلطنة عمان في مهمة صعبة

ابوظبي - أسفرت قرعة الدور النهائي من تصفيات كأس آسيا 2019 في كرة القدم التي تستضيفها الامارات العربية المتحدة، عن مواجهة عربية بين سلطنة عمان وفلسطين في المجموعة الرابعة.

اما المنتخبات العربية الاخرى (الاردن، لبنان، البحرين)، فأوقعتها القرعة التي اقيمت الاثنين في ابوظبي، في مجموعات متوازنة نسبيا.

وشاركت في قرعة الدور النهائي من التصفيات الذي ينطلق في 28 آذار/مارس 2017، 24 منتخبا وزعت على ست مجموعات من 4 منتخبات. ويقام الدور النهائي بنظام الدوري من مرحلتين (ذهاب واياب)، ويتأهل الاول والثاني من كل مجموعة للانضمام بـ12 منتخبا سبق لها التأهل.

وضمت المجموعة الاولى قرغيزستان والهند وبورما وماكاو، والثانية كوريا الشمالية وهونغ كونغ ولبنان وماليزيا، والثالثة الاردن وفيتنام وافغانستان وكمبوديا، والرابعة سلطنة عمان وفلسطين والمالديف وبوتان، والخامسة البحرين وتركمنستان والصين تايبيه وسنغافورة، والسادسة الفيليبين وطاجيكستان واليمن ونيبال.

وسينضم المتأهلون الى 12 منتخبا سبق لها التأهل هي استراليا (حاملة اللقب)، الصين، العراق، ايران، اليابان، كوريا الجنوبية، قطر، السعودية، سوريا، تايلاند، اوزبكستان والامارات المضيفة.

وحدد الاتحاد الآسيوي موعد كأس آسيا 2019 التي تستضيفها الامارات للمرة الثانية بعد 1996، بين الخامس من كانون الثاني/يناير والاول من شباط/فبراير. وستقام البطولة في مدن ابوظبي ودبي والشارقة والعين، على ان تقام مبارتا الافتتاح والنهائي على ستاد مدينة زايد الرياضية في العاصمة الاماراتية.

وهي المرة الاولى تقام البطولة بمشاركة 24 منتخبا بدلا من 16.

وقال نائب رئيس الاتحاد الآسيوي لكرة القدم تشونغ مونغ-غيو خلال سحب القرعة، ان النسخة الاخيرة من كأس آسيا التي اقيمت في استراليا عام 2015 "كسرت كل الارقام القياسية لجهة الحضور التلفزيوني وعلى مواقع التواصل الاجتماعي"، مشيرا الى انها "اكدت ان كأس آسيا هي قمة كرة القدم في آسيا. هي درة تاجنا".

واضاف "كأس آسيا 2019 في الامارات العربية المتحدة ستكون تاريخية. سنبلغ مستويات جديدة مع توسعتها من 16 الى 24 منتخبا"، معتبرا ان ذلك سيتيح "لدول اكثر ان تكون منخرطة (في الكأس)، والمزيد من المشجعين سيتابعون المباريات في آسيا وخارجها".

وشهد الحفل كذلك كشف الشعار الرسمي للبطولة، وهو عبارة عن شكل سداسي بألوان العلم الاماراتي الاسود والاحمر والابيض والاخضر، مستوحى من الفن الاسلامي القديم، تحيط به دائرة خارجية ترمز لكرة القدم وتوحيدها القارة الآسيوية.