برشلونة يبحث عن تأهل مريح للمربع الذهبي لكأس اسبانيا

برشلونة لحسم تأهله

مدريد - يبحث برشلونة حامل اللقب عن حسم تأهله الى نصف نهائي كأس اسبانيا لكرة القدم عندما يستضيف ريال سوسييداد الخميس، ويواجه ريال مدريد الاربعاء خطر الخروج امام سلتا فيغو في اياب دور الثمانية.

وفك برشلونة العقدة التي لازمته في ملعب "انويتا" الخاص بمضيفه ريال سوسييداد بالفوز عليه 1-صفر، في حين سقط ريال على ارضه امام سلتا فيغو 1-2 ذهابا الاسبوع الماضي.

وكان الفوز الذي حققه برشلونة على سوسييداد الاول له في معقل مضيفه الباسكي منذ الخامس من نيسان/ابريل 2007 (2-صفر في الدوري).

وحقق الفريق الكاتالوني الاحد فوزا كاسحا بأربعة اهداف نظيفة على مضيفه ايبار، احد فرق الباسك ايضا، في المرحلة التاسعة عشرة من الدوري رافعا رصيده الى 41 نقطة، بفارق نقطتين خلف ريال مدريد الذي لعب مباراة أقل.

ويفتقد فريق المدرب لويس انريكي لاعب الوسط الدولي سيرجيو بوسكيتس لاصابته في كاحله الايمن في وقت مبكر امام ايبار، اذ تم استبداله بدينيس سواريز الذي سجل هدفه الاول منذ عودته الى الفريق الصيف الماضي.

واوضح النادي الكاتالوني في بيان له انه بنتيجة الفحوصات الطبية، فان بوسكيتس "سيغيب عن المباراتين المقبلتين".

لكن الصحف الاسبانية اشارت الى انه سيغيب بين 10 ايام و15 يوما.

وحملت الاهداف الثلاثة الاخرى تواقيع مهاجمي الفريق الارجنتيني ليونيل ميسي والاوروغوياني لويس سواريز والبرازيلي نيمار، العائد اخيرا الى التهديف بعد صيام اكثر من شهرين.

وكان نيمار سجل هدف الفوز على سوسييداد ذهابا من ركلة جزاء.

ويزدحم جدول برشلونة في الاسابيع المقبلة حيث سيخوض قرابة عشر مباريات في غضون شهرين، بينها المواجهتان مع باريس سان جرمان الفرنسي في الدور الثاني لدوري ابطال اوروبا (الذهاب في 14 شباط/فبراير والاياب في 8 اذار/مارس).

في المقابل، تأتي مباراة الاياب لريال مدريد بعد فوز صعب على ضيفه ملقة 2-1 السبت في الدوري استعاد به توازنه عقب خسارتين متتاليتين، الاولى امام اشبيلية 1-2 السبت قبل الماضي في الدوري، والثانية امام سلتا فيغو بعد اربعة ايام في الكأس.

وتكفل المدافع سيرخيو راموس بتسجيل هدفي فريقه امام ملقة بعد فشل مهاجميه البرتغالي كريستيانو رونالدو والفرنسي كريم بنزيمة في هز الشباك.

واذا كان الفرنسي زين الدين زيدان مدرب ريال هنأ اللاعبين بانهاء فصل الشتاء في صدارة ترتيب الدوري، فان جمهور الفريق اطلق صيحات الاستهجان ضد رونالدو بسبب تراجع ادائه في الفترة الاخيرة اذ سجل هدفا واحدا فقط من كرة غير ثابتة منذ تشرين الثاني/نوفمبر.

وكان ريال مدريد سجل رقما قياسيا اسبانيا بخوضه 40 مباراة متتالية من دون خسارة قبل ان يتراجع مستواه ويسقط امام اشبيلية وسلتا فيغو.

ويخوض النادي الملكي المباراة في غياب مدافعه البرازيلي مارسيلو ولاعب وسطه الكرواتي لوكا مودريتش بسبب الاصابة.

واعلن ريال مدريد ان مارسيلو يعاني اصابة في فخذه يتوقع ان تبعده لزهاء شهر، بينما يعاني مودريتش اصابة في عضلات المحالب قد تبعده اسبوعين.

وتعرض اللاعبان للاصابة السبت في المباراة التي فاز بها ريال مدريد على ملقة (2-1) في الدوري المحلي. واضطر مارسيلو الى ترك مكانه في الدقيقة 25، بينما خرج مودريتش في الدقيقة 78.

ويشكل غياب اللاعبين ضربة موجعة لزيدان، خصوصا ان النادي الملكي يعاني ايضا غياب داني كارفاخال والبرتغاليين فابيو كوينتراو وبيبي.

وستكون مهمة اتلتيكو مدريد بقيادة نجميه الفرنسيين انطوان غريزمان وكيفن غاميرو سهلة عندما سحل ضيفا على ايبار بعد ان حقق فوزا بثلاثية نظيفة على ارضه ذهابا.

وسجل كل من غريزمان وغاميرو هدفا الاسبوع الماضي، واضاف الارجنتيني انخل كوريا الثالث.

ويتفوق اتلتيكو على منافسه بشكل واضح بعد ان حسم مبارياته العشر الاخيرة معه.

وتبدو فرصة الافيس سانحة ايضا لبلوغ نصف النهائي عندما يستضيف الكوركون من الدرجة الثانية، وهو تفوق عليه في عقر داره ذهابا بهدفين للاشيء.

وتسحب قرعة الدور نصف النهائي في 27 كانون الثاني/يناير الجاري.