مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية يستضيف أحمد فضل شبلول

إحدى الندوات العريقة بالإسكندرية

الإسكندرية ـ ينظم مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية في السادسة والنصف من مساء الثلاثاء 13 من ديسمبر/كانون الأول ندوة لمناقشة الكتاب النقدي "على شواطئ الاثنين في القصة والرواية" للأديب أحمد فضل شبلول، يناقشه الناقدان د. السيد نجم وعبدالله هاشم. ويدير اللقاء الأديب منير عتيبة المشرف على مختبر السرديات بمكتبة الإسكندرية.

يذكر أن ندوة الاثنين هى إحدى الندوات العريقة بالإسكندرية والتى تهتم بمجال السرد، ويديرها حاليا الناقد عبدالله هاشم، وقد تناول الأديب أحمد فضل شبلول في كتابه "على شواطئ الاثنين" بالنقد بعض الأعمال التى نشرت ضمن مطبوعات ندوة الاثنين، ومعظمهم من مبدعي الإسكندرية في القصة والرواية.

يذكر أن أحمد فضل شبلول له اثنا عشر ديوانا شعريا مطبوعا، آخرها: زوايا من بقايا شمعتك – الهيئة المصرية العامة للكتاب 2012.

يكتب للأطفال وأصدر سبعة كتب في هذا المجال آخرها ديوان "دوائر الحياة" – الهيئة المصرية العامة للكتاب 2011، وحصل على جائزة الدولة التشجيعية في الآداب عام 2007 عن ديوانه للأطفال "أشجار الشارع أخواتي".

يكتب الدراسات الأدبية والنقدية وله 17 كتابا مطبوعا في هذا المجال آخرها: شعراء يسكنهم السحاب. وحصل على جائزة المجلس الأعلى للثقافة ـ شعبة الدراسات الأدبية والنقدية عام 1999 عن بحثه "تكنولوجيا أدب الأطفال".

أصدر بعض المعاجم العربية منها: معجم الدهر. ومعجم أوائل الأشياء المبسط. ومعجم شعراء الطفولة في الوطن العربي خلال القرن العشرين.

عضو مجلس إدارة اتحاد كتاب مصر (2001 ـ 2010) ونائب رئيس اتحاد كتاب الإنترنت العرب (2005 ـ 2009).

كرَّمه مؤتمر أدباء مصر 2009، والاتحاد العربي للإعلام الإلكتروني 2010، وملتقى الشارقة للشعر العربي الثامن 2010 ومجلة دبي الثقافية 2010. وهيئة قصور الثقافة 2016. وملتقى السرد العربي الخامس بالأردن 2016.

ترجمت بعض أعماله الشعرية ومقالاته للعديد من اللغات الأجنبية.