ذكاء غوغل الاصطناعي يحمي من العمى

الشبكية المريضة كما يرصدها البرنامج

دبي - تقدم شركة غوغل ديب مايند ذكاء اصطناعيا يضاهي خبرات الأطباء المتخصصين في تشخيص أحد الأشكال الشائعة للعمى ودرجته.

وسبق لغوغل أن دخلت مجال الطب بتطبيقات وأبحاث علمية من خلال مشروعها "غوغل ديب مايند هيلث"، وابتكرت مؤخرا خوارزمية لمسح العين والكشف عن نوع من أنواع العمى ينتشر كثيرا.

تستخدم هذه الخوارزمية وفقا لموقع مرصد المستقبل الإماراتي تقنية التعلم الآلي ذاتها التي تستخدمها غوغل لتصنيف ملايين الصور على شبكة الانترنت.

وتعمل هذه الخوارزمية على البحث عن صور تعود لشبكيات عينية، وتكشف عن علامات اعتلال الشبكية السكري، وهي حالة تنجم عن وجود أوعية دموية تالفة في العين، وتقود إلى فقدان تدريجي للبصر، وذلك كما يفعل أحد أطباء العيون الذين تلقوا مستوى مرتفعاً من التدريب.

وأشار علماء الكمبيوتر في غوغل واطباء اميركيون أن البرنامج الاصطناعي طور في البداية بهدف تحليل الصور التي تعود لشبكيات عينية، ولم يتم تصميمه بشكل صريح لتحديد الخصائص التي تشير ربما إلى وجود اعتلال الشبكية السكري.

لكن البرنامج الذكي فعل ذلك من تلقاء نفسها، بعد أن عُرض عليه الآلاف من العيون السليمة والمريضة.

وعرض مطورو البرنامج 128,000 صورة لشبكيات عينية على الخوارزمية، حيث تم تصنيفها من قبل ثلاثة أطباء عيون على الأقل كمجموعة بيانات صالحة للتدريب.

واختبرت الخوارزمية بعد ذلك على 12,000 صورة شبكية، حيث نجحت في تحديد المرض ودرجة خطورته، لتضاهي بذلك أو حتى تتفوق على أداء الخبراء.

يقول مايكل شيانجغ من معهد كيسي آي التابع لجامعة أوريغون للصحة والعلوم: "إن إحدى أكثر الأمور إثارة بشأن هذه المقاربة للتعلم الآلي، هو أنها قادرة على تحسين الموضوعية، وفي نهاية المطاف، تحسين دقة وجودة الرعاية الطبية".

ويضيف "في حين لا يزال من الممكن زيادة فعالية ووثوقية تشخيص الخوارزمية من خلال أحد أشكال الكشف الآلي المؤتمت".

وتختبر غوغل البرنامج المطور على تجارب سريرية مع مرضى حقيقيين، بالتعاون مع مؤسسة أرافيند للبحوث الطبية في الهند.

وتقول ليلي بينغ من غوغل بأن "هناك حاجة أيضاً كي نتمكن من تفسير قدرة خوارزمية كهذه في الوصول إلى النتائج نحن ندرك أن التفسير سيكون في غاية الأهمية".

ويفيد الذكاء الاصطناعي الجديد في التشخيص والمعالجة في مناطق فقيرة ويندر فيها الأطباء إذ يمكنه التفوق على الأطباء الأخصائيين في تحديد شكل المرض ودرجة حدته.