أوباما يرعى آخر احتفال رسمي بالفنون

ال باتشينو في مقدمة المكرمين

واشنطن - كُرم آل باتشينو و"ذي ايغلز" وجيمس تايلور ومايفيس ستايبلز وعازفة البيانو الارجنتينية مارتا ارغيريتش على مجمل مسيرتهم الأحد، في آخر احتفال رسمي كبير يحتفي بالفنون، ويحضره الرئيس الاميركي باراك اوباما وزوجته ميشال.

وقد وقف الحضور مصفقا لفترة طويلة لدى دخول الرئيس اوباما وزوجته الى قاعة الاوبرا في مركز كينيدي.

ومع افتتاحه السهرة، قال المقدم ستيفن كولبيرت ان الولايات المتحدة محظوظة "برئيس شغوف وذكي ومحترم".

وقد تسبب ذلك بموجة تصفيق وقف خلالها الحضور طويلا داخل القاعة،عندئذ اضاف كولبيرت مازحا: "السيد الرئيس، لا اعرف لماذا وقفت. كنت اتحدث عن ميشال".

وقالت مايفيس ستايبلز مغنية الغوسبل الشهيرة، على السجادة الحمراء تعليقا على نيلها اعلى مكافأة في مجال الفن في البلاد: "انه يوم فرح هذه اجمل هدية في مناسبة عيد الميلاد!" واضافت الفنانة البالغة 77 عاما: "الجميع يسألني متى ساتقاعد؟ لم اتقاعد؟ انا اعشق ما اقوم به، وانوي الغناء الى حين اصبح عاجزة عن الغناء، الى الابد".

وكانت اريثا فرانكلين وشون بن وكيفن سبايسي ورينغو ستار من النجوم الذي شكل حضورهم مفاجأة، اذ ان المكرمين لا يعرفون حتى اللحظة الاخيرة من سيغني لهم او يشيد بانجازاتهم.

وقد عزف لاعب الكمان الاميركي اسحق بيرلمان على كرسي نقال، الى جانب عازفة البيانو الصينية يوجا وانغ (29 عاما)، على المسرح الكبير تكريما لارغيريتش.

وقال بيرلمان انه محظوظ لانه عاصر عازفة البيانو الارجنتينية الشهيرة.

وفي حفل استقبال اقيم قبل ذلك في البيت الابيض، اعتبر اوباما ان هذه الجوائز "هي احدى ايجابيات هذا المنصب التي ساشتاق اليها".

وشكر رئيس مركز كينيدي ديفيد روبنشتاين، باراك وميشال اوباما اللذين اقاما حفلات استقبال للمكرمين، وحضرا احتفال توزيع الجوائز في الاعوام الثمانية الماضية.

وطلب اوباما على سبيل المزاح من عازف فرقة "ايغلز" جو وولش المعروف بانه مشاغب، الا يخرب البيت الابيض، لانه سيغادره قريبا، ويريد استرداد "المبلغ الذي اودعته كضمان".

وكان العضو المؤسس في الفرقة غلين فراي توفي في كانون الثاني بعد اصابته بالمرض، مما اضطر الفرقة الى عدم تسلم الجائزة العام الماضي. وقد تسلمها هذه السنة افراد الفرقة المتبقون: دون هينلي وتيموثي شميت وجو وولش: الى جانب ارملة فراي سيندي.

وقال مدير الفرقة ايرفينغ ازوف: "اقول لعائلة فرقة ايغلز كان مطلع السنة الاصعب علينا، ونهايتها مناسبة للغاية".

وادى الفنان الكولومبي خوانيس اغنية "هوتيل كاليفورنيا" مع عازف الغيتار ستيف فاي الذي تحدث عن شعور "سوريالي" مع عزف مقطع الغيتار الشهير في هذه الاغنية امام اعضاء الفرقة.

وقالت ارغريتش عندما ابلغت بفوزها بالجائزة: "لقد تفاجأت، لانني لم اكن اظن انه يحق لي الفوز بها".

وتعتبر ارغيريتش (75 عاما) من افضل عازفي البيانو في العالم، وقد تجنبت على مدى عقدين كل الحفلات المنفردة، مكتفية بالعزف في شكل شبه حصري مع فرق اوركسترا او فرق لموسيقى الحجرة، الى حين اقامت حفلة في كارنيغي هول بيعت كل بطاقاتها العام 2000.

واشاد الممثل دون تشيدل الذي رشح للفوز بجائزة اوسكار بتواضع الممثل آل باتشينو، رغم مسيرته الحافلة والطويلة التي شارك خلالها في نحو 100 فيلم، بينها "ذي غودفاذير" و"سكارفايس" و"سي اوف لوف" و"هيت"، فضلا عن "سنت اوف ايه ومان".

وقال كيفن سبايسي الحائز جائزتي اوسكاران آل باتشينو "يجعلنا نغوص في الشخصيات التي يؤديها كي نختبر الجانب الانساني في الوحوش، والجانب الوحشي في البشر".