فرنسوا فيون يفوز بترشيح اليمين لانتخابات الرئاسة 2017

اليمين الفرنسي يحسم خياره

باريس – فاز المحافظ فرنسوا فيون رئيس الوزراء السابق في عهد نيكولا ساركوزي، بفارق كبير في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي للانتخابات الرئاسية عام 2017، وفقا لنتائج جزئية صدرت مساء الأحد.

وبعد فوزه المفاجئ في الدورة الأولى نال فيون (62 عاما)، صاحب المشروع الاقتصادي الليبرالي نسبة 69.5 بالمئة من الأصوات في الجولة الثانية، مقابل 30.5 بالمئة لمنافسه رئيس الوزراء الأسبق آلان جوبيه، وفقا لنتائج 2121 مكتب اقتراع من أصل 10228.

وأشاد فيون بفوزه الساحق الأحد في الانتخابات التمهيدية لليمين الفرنسي الذي "قلب كل السيناريوهات المعدة سابقا" باسم "القيم الفرنسية".

وشكر رئيس الوزراء السابق الذي سيمثل اليمين في الانتخابات الرئاسية في العام القادم الناخبين "الذين وجدوا في نهجه القيم الفرنسية التي يتمسكون بها، فاليسار هو الفشل واليمين المتطرف هو الإفلاس".

وأقر جوبيه بهزيمته في الانتخابات التمهيدية لمعسكر المحافظين في فرنسا والتي جرت لاختيار مرشح لخوض انتخابات الرئاسة المقررة في 2017.

وقال جوبيه إنه سيدعم فرنسوا فيون الذي فاز بترشيح المحافظين. وقد أظهرت نتائج جزئية بعد فرز نصف مراكز الاقتراع فوز فيون بهامش كبير.