واشنطن ولندن والأمم المتحدة تستعجل وقفا لإطلاق النار في اليمن

دعوة لأطراف النزاع لوقف الاقتتال

لندن - دعت الولايات المتحدة وبريطانيا والأمم المتحدة الأحد الرئيس اليمني عبدربه منصور هادي والمتمردين الحوثيين إلى اعلان وقف لإطلاق النار خلال أيام.

وقال وزير الخارجية الاميركي جون كيري عقب محادثات دبلوماسية رفيعة المستوى في لندن "الآن هو وقت تطبيق اتفاق وقف إطلاق نار غير مشروط وبعد ذلك يتم الانتقال نحو طاولة التفاوض".

وشارك موفد الأمم المتحدة إلى اليمن اسماعيل ولد الشيخ أحمد في الاجتماع إلى جانب كيري ووزراء خارجية بريطانيا والسعودية والامارات.

وأوضح كيري أن ولد الشيخ أحمد ووزير الخارجية البريطاني بوريس جونسون دعوا الى أن ينفذ وقف إطلاق النار "في أسرع وقت، أي الاثنين أو الثلاثاء".

ويستمر النزاع في اليمن منذ مارس/اذار 2015 بين حكومة الرئيس هادي بدعم من تحالف عربي تقوده السعودية والمتمردين الحوثيين وحلفائهم من أنصار الرئيس السابق علي عبدالله صالح وايران.

وأسفر النزاع عن مقتل نحو 6900 شخص وفق الأمم المتحدة. وفي الثامن من اكتوبر/تشرين الاول، أدت غارة جوية للتحالف العربي إلى مقتل 140 شخصا و525 جريحا بعد ما استهدفت مجلس عزاء في صنعاء. واقر التحالف بذلك وفتح تحقيقا في الغرض، موضحا أن الغارة كانت بناء على معلومات مغلوطة.