الحسم في مونديال بـ40 او 48 منتخبا في كانون الثاني

'حتى ذلك التاريخ، فان كل شيء ممكن'

زوريخ (سويسرا) - اعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) جاني اينفانتينو بان النظام الجديد لكأس العالم الذي قد يشهد مشاركة 48 منتخبا سيتحدد في كانون الثاني/يناير المقبل.

وكان اينفاتسنو قد اكد الاسبوع الماضي بانه يؤيد فكرة رفع عدد المنتخبات الى 48 منتخبا اعتبارا من نسخة عام 2026.

وقال اينفانتينو عقب اجتماع لمجلس فيفا "سيتخذ القرار في كانون الثاني/يناير" خلال الاجتماع المقبل لمجلس الفيفا الذي سيتقرر موعده الجمعة.

واضاف "يتبقى المزيد من العمل التحليلي كما ان الاتحادات القارية تريد ان تعرف عدد المنتخبات التي ستتاهل عنها".

واوضح "حتى ذلك التاريخ، فان كل شيء ممكن، 32 منتخبا، 40 او 48 لكننا نركز جهودنا على نظام من 48 منتخبا".

كما جدد اينفانتينو دعمه لفكرة التنظيم المشترك في اكثر من دولة.

وكان اينفانتينو اشار في مقابلة حصرية مع وكالة فرانس برس بانه يحبذ فكرة توسيع المشاركة في المونديال وقال "نستطيع التفكير بمشاركة 48 منتخبا على ان نحتفظ بنظام ال32 منتخبا. لقد رأينا بان نظام ال32 منتخبا هو مثالي. اما الفكرة الجديدة، فتكمن بتأهل افضل 16 منتخبا الى النهائيات مباشرة لدور المجموعات في النهائيات، ثم يتأهل 16 منتخبا اخر من خلال الملحق الذي يخوضونه في بداية العرس الكروي".

واوضح "ستكون 16 مواجهة لتحديد هوية المنتخبات ال16 التالية التي تنضم الى دور المجموعات. هل من تأثير على البرنامج؟ لا تأثير على الاطلاق لان هذه المباريات ستقام قبل انطلاق المونديال بدلا من التواريخ المخصصة للمباريات الودية. من الناحية الترويجية، سنشهد 16 مباراة نهائية قبل الانطلاق الحقيقي لدور المجموعات. هذا الامر سيمنح فرصا اكبر لعدد اكبر من الدول".