سيارات غوغل تراكم على الطريق خبرات لمواجهة أعقد المواقف

جاهزة للإنتاج بحلول 2020

ماونتين فيو (كاليفورنيا) - قال مسؤولون تنفيذيون إن سيارات غوغل ذاتية القيادة تكتسب مهارة مواجهة مواقف معقدة على الطرق العامة بدءا من السيارات التي تذهب في الاتجاه المعاكس إلى الدراجات التي تظهر فجأة أمام حركة المرور حيث تسعى شركة التكنولوجيا إلى الفوز بسباق إنتاج سيارات ذاتية القيادة بالكامل.

وقالت غوغل التابعة لشركة ألفابيت -التي تطور هذه السيارات منذ عام 2009- إن سياراتها ذاتية القيادة سجلت مليوني ميل (3.2 مليون كيلومتر) على الطرق العامة وإنها مستمرة في قطع نحو 25 ألف ميل من تجارب القيادة أسبوعيا.

وغوغل رائدة في اختبار السيارات ذاتية القيادة على الطرق العامة مما دفع شركات صناعة السيارات التقليدية إلى تعزيز خططها بشأن المركبات ذاتية القيادة بهدف تجنب تراجعها أمام غوغل.

وتركز الشركة التي يوجد مقرها في وادي السليكون على صنع سيارات ذاتية القيادة بالكامل دون حاجة إلى سائق وهو ما قد يجعل القيادة أكثر أمانا وكفاءة ويفتح الباب أمام توفير وسائل نقل للمعاقين وكبار السن. وقالت في العام الماضي إن مثل هذه السيارات ستكون جاهزة للإنتاج بحلول 2020.

ويختلف هذا بشكل واضح مع شركات كثيرة لصناعة السيارات ومن بينها تويوتا وتسلا التي تسعى لصنع سيارات ذاتية القيادة بخطوات تدريجية لكن سياراتها تستعين بسائقين.

وقال دميتري دوغلوف رئيس قسم التكنولوجيا ذاتية القيادة في شركة غوغل إن الأميال التي يتم قطعها على طرق سريعة أسهل من التجول في شوارع مزدحمة داخل المدن.