16 فيلما تحلم بالعناب الذهبي في وهران

المهرجان يعرض فيلمين مأخوذين عن أعمال شكسبير

الجزائر - يبدأ مهرجان عنابة للفيلم المتوسطي دورته الثانية الخميس بمشاركة 35 فيلما بينها 16 في المسابقة الرسمية وجائزتها الكبرى "العناب الذهبي".

وقال سعيد ولد خليفة رئيس المهرجان إن الدورة التي تقام في الفترة من 6 إلى 12 أكتوبر/تشرين الأول ستحمل شعار "إنسانية الصورة.. صورة الإنسانية".

وأضاف في مؤتمر صحفي في وقت سابق من هذا الأسبوع أن الدورة الأولى شهدت إقبالا كبيرا تجاوز 42 ألف متفرج وهو ما يأمل أن يستمر في الدورة الجديدة.

تشارك بالمهرجان أفلام من سوريا ومصر وتونس والمغرب وإيطاليا وفرنسا وإسبانيا وقبرص ومالطا وتركيا وتشيلي.

تنافس الجزائر بثلاثة أفلام في المهرجان هي "الآن يمكنهم المجيء" للمخرج سالم إبراهيمي و"وقائع قريتي" للمخرج كريم طرايدية و"اللوحة المثقوبة" للمخرج جمال عزيزي.

تعرض الأفلام في قاعات سينماتيك والمسرح الجهوي "عزيز الدين مجوبي" وقصر ثقافة محمد بوضياف والمكتبة العمومية لمدينة عنابة.

وتحل إيران ضيف شرف الدورة الثانية وتعرض لها خمسة أفلام ويكرم المهرجان بهذه المناسبة اسم المخرج عباس كياروستامي الذي توفي في يوليو/تموز.

ويكرم المهرجان في الدورة الثانية اسم المخرجة التونسية كلثوم برناز التي توفيت في سبتمبر/أيلول والمخرج الجزائري لخضر حمينة والسيناريست والمخرج الجزائري أحمد راشدي واسم المخرج المصري محمد خان.

كما يحتفي المهرجان بالتعاون مع القنصلية البريطانية في الجزائر بالكاتب الإنكليزي الراحل وليام شكسبير بمناسبة مرور 400 عام على وفاته ويعرض في هذا الإطار فيلمين مأخوذين عن أعماله.

يقيم المهرجان ثلاث ورش عمل في السيناريو والصورة والصوت موجهة للشباب من محبي السينما والهواة والجامعيين بالتنسيق مع المركز الوطني للسينما وبالتعاون مع مهرجان قليبية الدولي لفيلم الهواة في تونس.