منتزه يروج للتسامح يقتنص جائزة 'آغا خان' للعمارة

'المعمار وسيلة للم شمل الناس'

ابوظبي - كان متنزه في الدنمارك يهدف للترويج للتسامح بين المهاجرين والسكان المحليين بالإضافة إلى مسجد في منطقة معرضة للفيضانات في بنغلادش من بين الفائزين بجائزة آغا خان للعمارة.

وتمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها مليون دولار كل ثلاث سنوات لتكريم المشاريع المعمارية التي تتطرق لاحتياجات المجتمعات التي يتواجد المسلمون فيها بشكل كبير.

ومن بين الفائزين الستة هذا العام أيضا مكتبة للأطفال في العاصمة الصينية بكين وجسر للمشاة في طهران.

وصمم متنزه سوبركيلن وهو سلسلة من الساحات العامة في منطقة فقيرة يعيش فيها المهاجرون في العاصمة الدنمركية كوبنهاغن ليكون مكانا يتجمع فيه مواطنو ستين دولة يعيشون في تلك المنطقة بينهم الكثير من اللاجئين.

ومن المعالم الرئيسية في المتنزه منحوتات إسلامية وسلالم للتزلج ويمكن للنساء المسلمات أن يأتين بصحبة أطفالهن للعب في الأراجيح .

وقال محمد السعد وهو عضو في اللجنة المانحة للجوائز "المعمار قد يكون وسيلة للم شمل الناس. إنه وسيلة لعرض القواسم المشتركة بين المجتمعات الإسلامية المتواجدة في جميع مناطق العالم."

وتابع قوله "بالطبع هناك توتر في أوروبا بين المهاجرين والسكان. هذا المشروع فريد لأنه يشمل كل المجتمعات ... المختلفة."

وتم اختيار الفائزين الستة من بين 248 مشروعا في 69 دولة رشحت للجائزة وأعلن الفائزون في مراسم بقلعة الجاهلي التي ترجع للقرن التاسع عشر وتم تجديدها في دولة الإمارات العربية المتحدة.