نوبل الفيزياء من نصيب 'الأسرار الغامضة' للمادة

لتطوير مواد مبتكرة

لندن - منحت جائزة نوبل الفيزياء للعام 2016 الثلاثاء الى البريطانيين الثلاثة ديفيد ثاوليس وف دانكن هولداين وج. مايكل كوستيرليتس لابحاثهم حول المادة.

وقالت مؤسسة نوبل ان ابحاث العلماء الثلاثة "اتاحت احراز تقدم في الفهم النظري للاسرار الغامضة للمادة، وفتحت آفاقا جديدة في تطوير مواد مبتكرة".

وقالت الأكاديمية الملكية السويدية للعلوم إن اكتشافاتهم باستخدام الرياضيات المتقدمة عززت البحث في فيزياء المادة المكثفة أو التي تتعامل مع الخصائص الجوهرية للمادة وأثارت آمالا لاستخدامات أخرى في الأجيال الجديدة من الالكترونيات والموصلات فائقة التوصيل أو أجهزة الكمبيوتر الكمية .

ولا تستخدم أجهزة الكمبيوتر الكمية مثل أجهزة الكمبيوتر العادية لأداء معظم المهام اليومية لكنها تمتلك المقدرة على حل بعض المشاكل الرياضية بشكلٍ سريع .

وقالت الأكاديمية في بيان لمنح الجائزة التي تبلغ قيمتها ثمانية ملايين كرونة سويدية (937 ألف دولار) "بفضل عملهم الرائد فإن البحث يجري الآن عن أشكال جديدة وغريبة للمادة.

"أشخاص كثيرون يأملون في تطبيقات مستقبلية في كل من علوم المادة والالكترونيات."

ومُنح ثوليس نصف الجائزة مع تقاسم الفائزين الآخرين نصف الجائزة الآخر.

ومنحت جائزة نوبل للطب للعام 2016 الاثنين الى الياباني يوشينوري اوسومي لأبحاثه عن الالتهام الذاتي التي ادت دورا حاسما في فهم تجدد الخلايا وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات.

وقالت لجنة منح جائزة نوبل بمعهد كارولينسكا السويدي في حيثيات قرارها إن "أوسومي حصل على الجائزة لاكتشافه آليات الالتهام الذاتي، حيث ساهمت أبحاثه في تفسير عملية تحلل الخلايا المتضررة، وكيفية قيام الخلية بإعادة تدوير مكوناتها".

وأضافت اللجنة أن "أبحاث الالتهام الذاتي لعبت دورا حاسما أيضا في فهم تجدد الخلايا، وردة فعل الجسم على الجوع والالتهابات".

وتجدر الإشارة إلى أن الالتهام الذاتي للخلايا يرتبط بأمراض عديدة، منها الباركسون (الشلل الرعاش)، والسكري، والسرطان.

وتمنح الاربعاء جائزة الكيمياء فيما يعلن الفائز بنوبل السلام الجمعة.

ويتم تسليم جوائز نوبل في حفل يقام في استكهولم بالسويد في الـ10 من ديسمبر/كانون الأول، وهو ذكرى وفاة رجل الصناعة ومخترع الديناميت السويدي، الفريد نوبل (1896-1833) الذي يعد الأب الروحي لجوائز نوبل، بينما يتم تسليم جائزة نوبل في السلام خلال حفل يُقام أوسلو.

وماعدا جائزة نوبل في الاقتصاد، فان رجل نوبل هو الأب الروحي لجوائز نوبل الأخرى.

ويشار إلى أنه تم منح أول جائزة نوبل في مجال علم وظائف الأعضاء أو الطب عام 1901.

وتبلغ قيمة كل جائزة 8 ملايين كورونا سويدية (930 ألف دولار).